حق إصدار جوازات السفر - جوازات غزة

تذمر في أوساط اللاجئين بسوريا بسبب تأخير إصدار جوازات سفرهم

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

عبر ناشطون في مخيمات اللاجئين في سوريا عن تذمرهم بسبب تأخير إصدار جوازات السفر الصادرة من السلطة الفلسطينية بعد أكثر من عام من تقديمهم طلبات استخراجها من سفارة السلطة بالعاصمة دمشق.

وبحسب مجموعة العمل لفلسطينيي سوريا فإنه وصلتها رسائل من حلب تصف أداء سفارة فلسطين بدمشق بالعشوائي لعدم وجود جدول زمني منتظم لتسليم جوازات السفر، حيث لوحظ تسليم جواز السلطة للبعض ممن تقدم حديثاً على حساب القسم الأكبر الذي تقدم منذ أكثر من عام.

ولفت اللاجئين إلى أنه لدى مراجعتهم السفارة عبر زيارتها أو أرقامها تلفوناتها تكون الإجابة انتظر رسالة الاستلام فهناك ضغط كبير.

وتذكر الرسائل أن أحد الأشخاص وجه استنكاراً لممثل حركة فتح بمناسبة انطلاقتها بقوله “عدد الفلسطينيين المتبقين بسورية كلها لا يتجاوز 400 ألف لاجئ خليهم مقدمين كلهم، معقول منذ أكثر من عام لم تنتهي من التجهيزات”.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12.

 

Exit mobile version