توجيه اتهامات للنائب العام و3 قضاة في قضية انفجار مرفأ بيروت

وكالات – مصدر الإخبارية 

وجه قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، اليوم الثلاثاء، اتهامات للنائب العام و3 قضاة آخرين في قضية الكارثة التي وقعت في آب (أغسطس) 2020.

وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر قضائية قولها إن البيطار الذي استأنف أمس الإثنين التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وجه الاتهام إلى النائب العام التمييزي غسان عويدات.

وكان قاضي التحقيق يخطط لاستجواب عويدات في شباط (فبراير)2022. وحسب المصدر نفسه فإن قاضي التحقيق حدد جلسات استجواب للمسؤولين المتهمين في قضية مرفأ بيروت الشهر المقبل.

وكان مصدر قضائي صرح أمس الاثنين بأن قاضي التحقيق في انفجار المرفأ وجّه اتهامات إلى 8 مسؤولين، بينهم مدير الأمن العام عباس إبراهيم، ورئيس جهاز أمن الدولة طوني صليبا.

,أمر القاضي البيطار بإخلاء سبيل كل من أحمد الرجب (سوري الجنسية) وسليم شبلي (متعهد أشغال) وميشال نحول (مدير مشاريع) في المرفأ، وشفيق مرعي (مدير الجمارك) وسامي حسين (مدير العمليات السابق) بالمرفأ، من دون كفالة، مع قرار بمنع السفر.

وأشادت متحدثة باسم ضحايا الانفجار باستئناف التحقيق، ووصفت الأمر بأنه “النبأ الأكثر إيجابية” في القضية حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن تحث سلطات بيروت على استكمال تحقيق سريع وشفاف في انفجار المرفأ.

وتعثر التحقيق في الانفجار، الذي أودى بحياة 220 شخصا وألحق دمارا واسعا بالعاصمة اللبنانية، بسبب مقاومة سياسية من بعض الأطراف ودعاوى قانونية ضد القاضي البيطار.

اقرأ/ي أيضاً: لبنان: برلمانيان يقرران الاعتصام لحين انتخاب رئيس جديد