500 شيكل..البدء بصرف الدفعة الأولى من وقفة عز لنحو 18 ألف أسرة

رام اللهمصدر الإخبارية

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية، صباح يوم الثلاثاء، عن البدء بصرف الدفعة الأولى من صندوق وقفة عز بقيمة 500 شيكل ، لنحو 18.002 ألف من الأسر المتضررة، جراء جائحة كورونا المستجد (كوفيد19).

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن هذه الدفعة (500 شيكل) تغطي جميع محافظات الوطن بواقع (75%) للمحافظات الشمالية، و (25%) للمحافظات الجنوبية، وتشمل هذه الدفعة ما نسبته (52%) لأسر يرأسها ذكور، و (48%) لأسر ترأسها نساء.

وأضافت وزارة التنمية أن حوالي 50% من المستفيدين من وقفة عز ، جاء من خلال تدقيق وفحص استمارات المنكشفين الجدد، وحوالي (20%) من قاعدة بيانات وزارة التنمية الاجتماعية لأسر فقيرة لا تتلقى مساعدات، و(30%) لأسر رشحتها الجمعيات والمؤسسات والاتحادات.

وأكدت، على أن جميع الأسر خضعت للفحص والتدقيق على مدار أكثر من شهرين بالتعاون مع وزارات الداخلية، والحكم المحلي، والمالية؛ للتأكد من عدم وجود دخل أو راتب، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من وزارة التنمية الاجتماعية، وعدم استفادة أكثر من شخص واحد من نفس الأسرة.

كما شددت في التدقيق والفحص على عدم وجود مستفيدين من أقارب الموظفين من الدرجة الأولى، وعدم وجود استمارات لأشخاص موجودين خارج الوطن، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من خلال وزارة العمل.

وأشارت وزارة التنمية الاجتماعية إلى أنها استهدفت الأسر الأكثر انكشافا، وفقرا، والأكثر تضررا جراء الجائحة، وأعطت الأولوية للأسر كبيرة العدد، والأسر التي ترأسها نساء، وأخرى التي تضم كبار السن وأشخاصا ذوي إعاقة. بالاضافة الى مربيات رياض الأطفال، والنساء المطلقات المسجلات لدى صندوق النفقة.

وتوجهت الوزارة بالشكر إلى صندوق وقفة عز، وإلى كل من ساعدها وتعاون معها في حصر وتسجيل الفقراء الجدد وتحديدا مكاتب المحافظين ولجان الزكاة والجمعيات الخيرية والبلديات والمجالس المحلية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ولجان خدمات المخيمات.

كما شكرت المؤسسات والجهات التي ساعدتها وتعاونت معها في الفحص والتدقيق كوزارة الداخلية، ووزارة المالية، ووزارة الحكم المحلي، وصندوق وقفة عز.

وأوضحت أنها شرعت بإعداد الدفعة الثانية، والتي ستضم 12 ألف أسرة.