ليست للتخسيس فقط.. ممارسة الرياضة وسيلة لتحقيق الذات وزيادة الوزن

سعاد صائب سكيك – مصدر الإخبارية

قد يلجأ الكثير منا للرياضة فقط عندما يصل وزنه إلى حد خارج عن الإرادة، وعند اعتلال الصحة الجسدية أو النفسية إثر زيادة الوزن، في حين لا تقتصر الرياضة على البدانة فقط، إنما يجب أن تكون نظاماً صحياً ضمن العادات اليومية التي نمارسها.

وتعتبر الرياضة أعزائي القراء كنز الصحة الثمين، وصندوق الأمان الذي تدخر فيه صحتك حين تخونك الأيام، وربما قد تكون الإنقاذ لك من الكثير من الأمراض التي تسببها السنوات، والشيخوخة.

وكي نحث الجميع على الرياضة بلا سبب صحي، لجأنا في شبكة مصدر الإخبارية لمعرفة كل ما يتعلق بها من فوائد، وأوقات، وأنواعها الأفضل، وهنا أوضح المدرب الرياضي علي سكيك بأن للرياضة فوائد جمة وعظيمة تبدأ من كونها مقوية للمناعة من خلال الأنشطة الممارسة من خلالها.

الرياضة مقوية للعضلات

وأفاد بأنها تعمل على تقوية العضلات وبالتالي صحة المفاصل التي تحيط العضلات والتي تُسهل الحركة وتحافظ عليها سليمة، وقال :”كلما كانت العضلات قوية كلما أثر بشكل إيجابي على المفاصبل وراحتها”، ولفت إلى أن الرياضة هي الحل الأمثل وتحديداً تمارين المقاومة مثل حمل الأثقال.

وحذر سكيك الأشخاص الذين يعانون من السمنة وأوجاع المفاصل من ممارسة رياضة الجري أو الكارديو التي تتطلب مجهوداً عالياً ورشاقة، لما لها من تأثير سلبي على المفاصل، ونصح الاقتصار على الرياضات الخفيفة والتي يتابعها المدربون الرياضيون لحين الوصول إلى نتيجة مرضية.

وتعتمد رياضة الكارديو لخسارة الوزن على حرق الأكسجين وسكر الدم في الجسم لإنتاج الطاقة، إضافة إلى أنها ترفع معدل نبضات القلب لمدة طويلة نوعاً ما، وممارستها دون استشارة أخصائي قد تنقلب على صاحبها بالضرر والأذى.

الرياضة لمعالجة النحافة

وبعيداً عن النظرة الشائعة للرياضة من أنها تُمارس فقط للبدانة وتخسيس الوزن، إنما لها الكثير من الأهداف والنشاطات، وحسب المدرب الرياضي فإنها تستخدم لمقاومة النحافة أيضاً، وأشار إلى أن الكثيرين ممن يعانون من النحافة بإمكانهم ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة لزيادة الوزن.

وشدد على أهمية إتباع نظام غذائي سليم ومناسب إلى جانب التمارين من أجل الحصول على قوام مُرضي بعيداً عن النحافة الواضحة، إضافة إلى النوم الجيد الصحي.

وقال سكيك: “تعتبر الرياضة نشاطاً مميزاً لملئ أوقات الفراغ، واستغلالها بشكل ممتاز وبممارسة شيء مفيد، إلى جانب تحقيق المتعة”، وأضاف :”تدخل الرياضة في مجال التفريغ النفسي أيضاً”.

وفي جانب آخر، لفت أن بعض الأشخاص في بلدان العالم يلجؤون للرياضة من أجل تحقيق ذاتهم وأحلامهم كونها الطريق لعارضي الأزياء، واللاعبين للمحافظة على أنفسهم بصحة جيدة، أو وظائف المدربين وأخصائيي الرياضة.

وتشمل الرياضة على أنواع عدة، وحسب المدرب سكيك فإنها تشمل على الرياضة الهوائية مثل كرة القدم، وكرة الطائرة، وكرة السلة وتلك الرياضات التي تأخذ وقتاً في المباريات والمنافسات، والنوع الآخر هي الرياضة اللاهوائية مثل رفع الأثقال، وسباقات فوق 100 متر، ودفع أو رفع الجلة وهي كرة معدنية ثقيلة الوزن، وغيرها من الرياضات السريعة.

وأشار إلى وجود الكثير من الرياضات الممتعة الأخرى مثل السباحة والألعاب القتالية وأنواعها.

هل من وقت معين لممارسة الرياضة؟

وعن سؤالنا أي الرياضات أفضل لممارستها، أجاب بأن كل أنواع الرياضة مفيدة، ويعود تحديد أفضليتها إلى محبة الشخص وميوله وأوقاته، إلى جانب حاجة الشخص لها علاجياً أو صحياً وبشكل عام فإن رياضة المشي تعتبر مناسبة للجميع وتحافظ على تحريك الجسم والعضلات واستمرار الصحة.

ولفت إلى أنه لا وقت محدد تماماً لممارستها رغم أن البعض يُفضل الصباح الباكر والجو المنعش في هذا الوقت وإشراقة الشمس، إنما يُفضل أن يحافظ من يمارس الرياضة على دوام واستمرار النشاط، وعدم التوقف عند حد معين.

وفي الختام نصح المدرب الرياضي بممارسة الرياضات قليلة الإصابات، والمتابعة مع مدرب مختص أو من خلال نادي رياضي يوجّه الشخص للرياضة الصحيحة من خلال التمهيد لها بما يُعرف بـ “التسخين”.

ولفت إلى أنه يُفضل أن تُمارس بعد ساعة إلى ساعة ونصف تقريباً بعد الأكل، حتى يكون الجسم مستعد تماماً، وللبعد عن أي مضاعفات تؤثر على الشخص، وقال :”تعتبر الرياضة سلسلة مشتركة مع الغذاء والنوم والشرب”.

وشدد على أهمية اتباع نظام غذائي محسوب السعرات، ومناسب للجسم والهدف، إضافة إلى النوم بشكل كافٍ ما بين (6-8) ساعات يومياً.

ودعا الجميع صغاراً وكباراً إلى جعلها نظاماً حياتياً من أجل جسم سليم، وعقل سليم.

اقرأ أيضاً:تُعاني من الأرق؟ إليك فوائد الرياضة للحصول على نوم مريح