الأردن: شراء 12 مقاتلة حربية جديدة من أمريكا لتعزير سلاح الجو

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية بترا أن الأردن وقع اتفاقاً مع الولايات المتحدة لشراء 12 مقاتلة حربية من طراز F-16، وذلك بهدف تعزيز قدرات سلاح الجو الأردني، وتحسين التعاون مع الجيش الأمريكي في مجال محاربة الإرهاب.

وتابعت بترا أن حجم صفقة شراء الأردن 12 مقاتلة حربية يبلغ 4.21 مليار دولار وتشمل أيضا كبسولات استخبارات، أجهزة اتصال، ومكونات الذخيرة ذات الصلة، وأنه خلال التوقيع على الصفقة تم افتتاح مبنى جديد لمقر قيادة سلاح الجو الأردني.

ولفتت إلى أنه وقع على الصفقة كل من قائد سلاح الجو الأردني العميد الركن محمد حياصات ونائب رئيس البعثة الأمريكية في الأردن روهيت نبال.

وبيّن تقرير صادر عن “بريكنغ ديفنس”، أن مقاتلة F-16 تعتبر العمود الفقري لسلاح الجو الأردني، والتي تستخدم 43 F-16A كمقاتلة رئيسية و -18 F-16Bs ايضا،ً ولدى المملكة الأردنية الهاشمية أسطول مكون من 230 مقاتلة، وهو أسطول كبير نسبيا لكنها قديمة.

في الوقت نفسه ذكر التقرير أن الجيش الأردني يصنف أنه في المرتبة رقم 81 بين أضخم 145 جيشا في العالم عام 2023 في حين يصنف الـ14 في منطقة الشرق الأوسط.

في حين تضم القوات الجوية الأردنية أنواعاً مختلفة من المقاتلات وتشمل : 44 مقاتلة، و4 طائرة هجومية، و16 طائرة نقل عسكري، و56 طائرة تدريب و5 طائرة للمهام الخاصة. وتقدر ميزانية الدفاع الأردنية بمبلغ 1.9 مليار دولار في عام 2023.

اقرأ أيضاً: الأردن.. إقرار قانون استعادة الجنسية للمتزوجات من أجانب