دهون متحولة

نتناولها باستمرار..ابتعد عن الدهون المُتحولة قد تؤدي إلى الوفاة

صحة _ مصدر الإخبارية

الدهون المتحولة من أنواع الدهون الموجودة في الأطعمة، وتقسم إلى قسمين الدهون المُتحولة الطبيعية والدهون الُمتحولة الاصطناعية “غير مشبعة”.

فالدهون المتحولة الطبيعية يتم إنتاجها عن طريق أمعاء بعض الحيوانات، كما أنه من المحتمل أن تحتوي الأطعمة المصنعة من هذه الحيوانات، مثل: الحليب، ومنتجات اللبن على كميات صغيرة من هذا النوع من الدهون المتحولة.

أما بالنسبة إلى الدهون المتحولة الاصطناعية أي “الأحماض الدهنية غير المشبعة” فتتواجد في شكلٍ شائع في العديد من الأطعمة الغذائية المختلفة منها المقلية والمخبوزات بالإضافة إلى السمن النباتي، وغيرها من الأطعمة القابلة للدهن.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن قرابة 5 مليارات شخص حول العالم ما زالوا غير محميين من الدهون غير المشبعة.

وحذرت المنظمة في تقرير من أن حوالي 500 ألف حالة وفاة مبكرة بسبب الأمراض التاجية في القلب تحدث سنويا على مستوى العالم بسبب تناول هذه الدهون.

كما ومن الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني (Type-2 diabetes)، والسكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك فهذه الدهون لها بعض الآثار غير الصحية على مستويات الكولسترول لدى الأفراد.

فتأثيرها على مستويات الكولسترول يختلف استنادًا على نوع الكولسترول، فهذا النوع من الدهون يزيد نسبة الكولسترول من نوع البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وهو الكولسترول الضار ويقلل من نسبة النوع الآخر من الكولسترول وهو البروتين الدهني مرتفع الكثافة وهو الكولسترول الجيد (HDL).

ونوهت إلى أن 43 دولة نفذت حتى الآن سياسات الممارسات الأفضل لمعالجة الدهون المتحولة في الغذاء، والتي وفّرت الحماية لحوالي 2.8 مليار شخص على مستوى العالم.

وأفادت المنظمة بأن الهدف العالمي المتمثل في القضاء التام عليها في عام 2023 ما زال بعيد المنال في هذا الوقت.

Exit mobile version