استقالة مسؤول كبير ببنك إسرائيل احتجاجاً على خطة الحكومة لإضعاف القضاء

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن عضو اللجنة النقدية في بنك “إسرائيل” موشيه حازان، مساء اليوم الإثنين، تقديم استقالته احتجاجاص على خطة إضعاف الجهاز القضائي لحكومة بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة “كالكاليست”، إن استقالة حازان تأتي في إطار الحركة الاحتجاجية المتصاعدة ضد الحكومة الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن حازان قوله: “أشعر أنه لا يمكنني الجلوس ومناقشة رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25% أو 0.5% بينما الديمقراطية الإسرائيلية في خطر”.

وتابع أن التحركات المتوقعة من الحكومة، إذا مرت، ستضر بشدة باستقلال النظام القضائي وكذلك استقلال خدمات القطاع العام، الأمر الذي سيؤدي ذلك إلى الإضرار بشدة بالديمقراطية والاقتصاد في إسرائيل”.

وأكد أهمية “التعبير عن هذا الموقف”، وأوضح أنه “كعضو في اللجنة النقدية لا يمكنني القيام بذلك علنًا”، فيما أكد بنك إسرائيل أن حازان استقال أمس، الأحد، من اللجنة النقدية المؤلفة من ستة أعضاء بعدما كان عضوا بها منذ عام 2017، وكان من المفترض أن ينهي منصبه خلال عام 2025.

وشدد حازان على تداعيات خطة إضعاف جهاز القضاء الاقتصادية، مشيراً إلى أن “العديد من الدراسات تشير إلى المؤسسات التي تقيد السلطة التنفيذية بشكل فعال هي عنصر حاسم للنمو الاقتصادي على المدى الطويل “.

وأردف: “بمجرد تسييس الجهاز القضائي، فإنك تجعل الحكومة قادرة على كل شيء. في مثل هذه الحالة، لن يستمر الاقتصاد في العمل بصورة سليمة”.

وأكد بنك إسرائيل أن حازان أبلغ نتنياهو بأنه سيترك اللجنة من أجل “المشاركة في النشاط السياسي العام”. وأضاف البنك أن اللجنة النقدية ستواصل أعمالها بخمسة أعضاء.

اقرأ أيضاً: بعد إقالته.. نتنياهو يتعهد بإعادة درعي للحكومة