الاتحاد الأوروبي: حرق نسخة من القرآن الكريم لا يتوافق مع قيمنا

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، أن حرق أحد المتطرفين في السويد بإحراق نسخة من القرآن الكريم، أمام السفارة التركية في العاصمة ستوكهولم يوم السبت، لا يتوافق مع قيم الاتحاد.

وخلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان يوهانس باركه: “نحن على دراية بالحادث وبردة فعل السلطات السويدية أيضًا، أن مثل هذه الإجراءات لا تتوافق مع القيم التي تأسس عليها الاتحاد الأوروبي”.

وأردف أنه تم الحديث سابقًا حول العنصرية وكراهية الأجانب والكراهية على أساس العرق والدين واللون على أنه لا مكان لها في الاتحاد الأوروبي.

وتابع باركه أن السلطات السويدية بحاجة إلى النظر في هذه الحادثة، مؤكدًا أنه يتعين عليها الآن اتخاذ إجراء بشأنها.

وسابقًا، دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة، إقدام مستوطنون على تمزيق وحرق نسخ من المصحف الشريف، قرب المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوب الضفة المحتلة.

واعتبرت المنظمة أن “هذه جريمة حرق نسخة من القرآن الكريم تشكل استفزازاً لمشاعر المسلمين واعتداء على عقيدتهم، في انتهاك لقيم ومبادئ حقوق الإنسان، وهي من شأنها أن تغذي الكراهية والتطرف والعنف في العالم”.

وشددت المنظمة في بيان لها، على ضرورة تجريم ازدراء الأديان والمقدسات، ومحاربة مثل هذه الظواهر العنصرية وغيرها من أعمال التحريض على الكراهية على أساس الدين أو المعتقد، وضمان احترام المواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة.

اقرأ/ي أيضًا: لسماحها بإحراق القرآن.. تركيا تلغي زيارة وزير الدفاع السويدي إلى بلادها