العلماء يكتشوف مركباً في الفلفل الإندونيسي فعال في علاج كوفيد 19

وكالات – مصدر الإخبارية

اكتشف علماء معهد أنطونيو لوبو أنتونيس للطب الجزيئي في البرتغال، وجامعة كامبريدج البريطانية مركباً قد يكون فعالاً لعلاج كوفيد-19 في الفلفل الإندونيسي الطويل.

وعثر العلماء داخل الفلفل الطويل الإندونيسي على المركب القلوي piperlongumine ((PL)، والذي يستخدم كدواء شعبي في الطب الآسيوي التقليدي.

وأظهرت النتائج التي استخدمت على الفئران أن للمركب القلوي الموجود في الفلفل من هذا النوع، له تأثير مضاد للفيروسات، وتحديداً الفيروس التاجي المستجد، ما يقلل من التهاب الرئتين ويؤخر تطور المرض.

ووتركزت الدراسة على تجربة المركب على الفئران المصابة بمتغير ألفا ومتغير دلتا ومتحور أوميكرون للفيروس التاجي المستجد، وفي كل الحالات أثبت نجاحه وفعاليته، مما يفتح المجال في مكافحة الفيروس من خلال الفلفل الإندونيسي.

وقارن الباحثون Piperlongumin بدواء plitidepsin المضاد للفيروسات الذي يحقن تحت الجلد، والذي يقلل من الحمل الفيروسي في وضع كوفيد-19، وأفادوا بأنه يمكن إعطاء المركب عن طريق الأنف.

وتبيّن في النتائج والمقارنة أن المركب القلوي Piperlongumin أكثر فعالية من plitidepsin في علاج الفئران، ويعتبر القلوي أفضل بديل لأن الغشاء المخاطي للأنف هو المنطقة الرئيسية للإصابة بعدوى الفيروس التاجي المستجد، وهذه الطريقة غير سامة.

اقرأ أيضاً: للباحثات عن الرشاقة والصحة… تعرفي على فوائد الفلفل الأبيض