تعرف على موعد عيد الأضحى المبارك فلكياً

وكالاتمصدر الإخبارية

حدد مرصد فلكي موعد عيد الأضحى المبارك، لعام 2020 في جميع الدول العربية .

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، إنه من المتوقع أن يولد هلال شهر ذي الحجة 1441 يوم الاثنين 20 يوليو/ تموز المقبل الساعة 21:33، أي بعد غروب الشمس.وفق صحيفة (الإمارات اليوم)

وأوضح : “يشاهد الهلال مساء الثلاثاء، ليكون الأربعاء 22 يوليو غرة ذي الحجة، وتوافق الجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك”، مشيرا إلى أن وقفة يوم عرفة ستكون الخميس 30 يوليو، ويعتمد الوقت الفعلي على رؤية القمر لشهر ذو الحجة لعام 1441 هـ، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري.

وتدرس المملكة العربية السعودية ،إلغاء موسم الحج والعمرة، لأول مرة في التاريخ الحديث، بعد أن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) 119 ألفاً، بحسب صحيفة بريطانية .

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، نقلاً عن مسؤول سعودي في وزارة الحج والعمرة، إنه “تمت دراسة القضية بعناية، ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع”.

وأضاف المسؤول أن “جميع الخيارات مطروحة، والأولوية بالنسبة إلينا هي صحة وسلامة الحجاج”.

ووفقا للمصدر، فإن قرار إلغاء موسم الحج للعام الجاري، حال تم اتخاذه، هو الأول من نوعه منذ تأسيس المملكة عام 1932.

ويبلغ عدد الحجاج سنويا نحو 2.5 مليون، وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويا.

عيد الأضحى عند المسلمين

بدأت قصة عيد الأضحى عندما رأى النبي إبراهيم عليه السلام مناما أنه يذبح ولده النبي إسماعيل عليه السلام، وكان رد ولده أن ينفذ أمر الله تعالى، وأثبت إبراهيم إرادته في التضحية بابنه سيدنا اسماعيل (عليه السلام) عندما أمره الله بذلك.

لكن الله قد أبدله بذبح عظيم، وفرح الله بإيمان سيدنا ابراهيم وخضوعه التام لأوامر الله عز وجل، وقد جعل الله هذا الخضوع مثالًا على التضحية والإيمان التي يجب أن يتحلى بها كل المسلمين.

وقصة سيدنا إبراهيم في القرأن، ذكر الله عز وجل قصة ذبح سيدنا إبراهيم لولده إسماعيل عليهما السلام وذلك الحدث العظيم في القرآن الكريم في سورة الصافات.