فوائد مهمة للزبيب الأصفر والأسود ستجعلك تتناوله بانتظام

صحة _ مصدر الإخبارية

الزبيب بنوعيه (الأصفر والأسود) من أشهر الفواكه المجففة التي تمدّ الجسم بفوائد صحية مميزة، لاحتوائه على مضادات أكسدة ومغذيات.
يتم صنعه من خلال تجفيف العنب في الشمس. والزبيب هو العنب المجفف بالشمس، وكلا النوعين يمتلكان المحتوى الغذائي نفسه، إلا أن العناصر الغذائية في الزبيب مركزة أكثر، مثل الفيتامينات والمعادن.

وينصح خبراء التغذية بضرورة إضافة حبّات الزبيب إلى وجباتهم، مع مراعاة كمية السكر العالية التي يحتويها.

فوائد الزبيب للجسم:

1_ خفض الكوليسترول في الدم

يحتوي على نسبة ألياف غذائية عالية حيث تساعد على الشعور بالشبع لمدةٍ أطول، لأنها تُبقي الطعام في المعدة لمدة أطول.

كما وتُساعد على تحسين حركة الأمعاء وتمنع الإمساك، كما أثبتت الدراسات أهميتها في خفض مستوى كوليسترول الدم الضار.

2_لهشاشة العظام

يحتوي الزبيب ما يمثل نسبة 5% من حاجة الإنسان اليومية إلى الكالسيوم الذي يلعب دوراً مهما في بناء الأسنان والعظام.
يمد الجسم بالطاقة

مصدرغني بالكربوهيدرات وخصوصاً السكر الطبيعي، وعادة ما يمدّ الشخص بالطاقة عند شعوره بالخمول والكسل.

3_ للصحة الجنسية

يعزز الصحة الجنسية أيضاً لاحتوائه على فيتامين “أ” الذي يدخل في تركيب هرمون البروجستيرون، والذي يتحكم بالدورة الشهرية عند النساء.

كما أنه يعزز فاعلية الكلى في إنتاج الهرمونات الجنسية لدى الرجال.

4- مهم للأطفال

شرب الزبيب يعالج مشكلة الإمساك عند الأطفال، من خلال تحسين حركة الأمعاء؛ ويمكن شربه عن طريق نقع بعض الحبوب ليلة كاملة، ثم يشرب الطفل الماء المنقوع، فيحسن هذا المشروب حركة الأمعاء.

ويعمل الزبيب أيضاً على تعديل مستويات الحموضة في أجسام الأطفال، لأنه غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم، العنصرين المسؤولين عن مستويات الحموضة، التي -وإن ارتفعت عن حدّها- فقد تؤدي إلى تدهور صحة القلب، وفقدان الشعر، وخلل في الأعضاء الداخلية.

فوائد الزبيب الأسود:

تتعدد فوائد الزبيب الأسود، وهو من أكثر الأنواع شيوعاً، وهو عبارة عن عنب أسود مجفف. فهو غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم وطاقته، ولصحة البشرة أيضاً، كما أنه مصدر مهم للمركبات الغذائية كالبوليفينول.

  • يقوّي الذاكرة والإدراك

أشارت دراسة نُشرت في العام 2018 إلى أن إعطاء مجموعة من الفئران المسنة 6 غرامات من الزبيب الأسود على مدار 90 يوماً، أدى إلى رفع مستويات مضادات الأكسدة بشكلٍ كبير في الدم، كما أنه حسّن من الإدراك والأداء الحركي لدى الفئران.

كما وجدت الدراسة أن فوائد الزبيب الأسود تشمل الذاكرة أيضاً، لا سيما أنها أُجريت على فئرانٍ مصابة بمرض الزهايمر، ليتبيّن أن للزبيب دوراً في تحسين الذاكرة المكانية وحماية الأعصاب.

  • يعالج فقر الدم

يحتوي الزبيب الأسود على 10% من حاجتنا اليومية إلى الحديد، المهم في تكوين الهيموغلوبين، المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامين “سي” الذي يساعد على امتصاص الحديد؛ لذلك يُنصح بتناول الزبيب الأسود للمساهمة في علاج فقر الدم والوقاية من الإصابة به.

  • يعزز صحة القلب

يعمل الزبيب الأسود على تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • يعزز نضارة البشرة

ترجع فوائد الزبيب الأسود للوجه والجلد إلى غناه بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين “سي”.. وجميعها عناصر تعمل في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، وتؤخر من شيخوخة الخلايا.

فوائد الزبيب الأصفر:

فوائد الزبيب الأصفر كثيرة أيضاً، وتتقاطع في بعض النقاط مع فوائد الزبيب الأسود، لا سيما فيما يتعلق بتسريع عملية الهضم وتوازن مستوى الحموضة في المعدة وتعزيز صحة القلب، لكن له فوائد أخرى أيضاً:

  • يتحكم بمستوى السكر في الدم

الجدير بالذكر أن الزبيب الأصفر يُعتبر من الوجبات الخفيفة، والمناسبة لمرضى السكري بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة.

  • جيد لحماية العينين

يحتوي الزبيب على مركب البوليفينول (Polyphenols) الذي يُعزز صحة العينين.