روسيا تندد بالاتهامات المزعومة حول تأخير عمليات تفتيش سفن الحبوب

وكالات – مصدر الإخبارية

استنكرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، الاتهامات المزعومة بتأخير عمليات تفتيش السفن كجزء من صفقة الحبوب، مبينة أن تشكيل قائمة الضوابط والمرور ذات الأولوية يتم من قبل أوكرانيا.

وعلقت الوزارة على الرسالة الإعلامية التي نشرتها الأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن مبادرة البحر الأسود، قائلة: “إننا لا نؤكد البيانات الواردة في البيان الصحفي للأمم المتحدة حول ما يزعم أن أكثر من 100 سفينة حبوب في المياه الإقليمية لتركيا والمتصلة بالمبادرة، بالإضافة إلى متوسط ​​وقت الانتظار البالغ 21 يوما”.

وتابعت: “حاليًا، هناك 64 سفينة حبوب، يتم تشكيل قائمة ترتيب الشيكات والمرور والتفتيش من قبل الجانب الأوكراني، والممثلون الروس لا يؤثرون عليها بأي شكل من الأشكال”.

وأضافت الخارجية الروسية أن “هذا، في الواقع، يتعلق بالتلاعب وتشويه الحقائق، الأمر الذي يتطلب توفير بيانات وتقييمات حقيقية من روسيا كمشارك (على عكس الأمم المتحدة) للاتفاقيتين اللتين أبرمتا في اسطنبول في 22 يوليو 2022”.

وأوضحت أنه لا يوجد شيء يمكن تقيدمه للأمم المتحدة (مخالف لمبادرة البحر الأسود)، مشيرة إلى أنه بموجب تصريحات عديدة من واشنطن وبروكسل ولندن، يفترض أن العقوبات أحادية الجانب لا تنطبق على المواد الغذائية والأسمدة.

وشددت: “إنهم يؤكدون ببساطة أن جهودهم لتقديم الإعفاءات المناسبة. إذا لم تكن هناك قيود، فلماذا من حيث المبدأ تكون الإعفاءات ضرورية؟”.

وأردفت الخارجية الروسية أنه “إذا كان تنفيذ هذه المبادرة الإنسانية البحتة يتقدم بمثل هذه الصعوبة والمماطلة، فمن الواضح أنه ليس من الضروري الحديث عن تنظيم صادراتنا من المنتجات الزراعية والأسمدة بمساعدة الأمم المتحدة”.

اقرأ/ي أيضًا: المستشار الألماني يُهاتف بوتين للتأكيد على ضرورة تنفيذ صفقة الحبوب