بؤرة أور حاييم-بؤرة استطانية بيت لحم

موقع عبري: إخلاء بؤرة أور حاييم جاء نتيجة ضغوط أمريكية على نتنياهو

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

كشف موقع “واي نت” العبري الليلة أن قرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت بإخلاء بؤرة “أور حاييم” الاستيطانية جنوب شرق نابلس شمال الضفة الغربية جاء نتيجة ضغوط أمريكية، ومعارضة إدارة جون بايدن للاستيطان الغير قانوني.

وقال الموقع إن خطوة الاختلاء المتحدية للوزيرين في حكومته بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير لإظهار نفسه للولايات المتحدة بأنه الذي يقود زمام الأمور والسلطة العليا في إسرائيل.

وأضاف الموقع أن خطوة نتنياهو تدلل على أن الولايات المتحدة لن يسمحوا بالابتعاد عن المسار المحدد من قبلها فيما يتعلق بالضفة الغربية.

وأشار الموقع إلى أن قرار سموتريس بعدم إخلاء البؤرة الاستيطانية وإصدار غالانت قرار مناقض والإصرار عليه، مثل أول اختبار للقوة في الحملة بينهما حول موضوع السيطرة على الإدارة المدنية وتنسيق عمليات الحكومة في مناطق الضفة الغربية.

وأعلن مجموعة من المستوطنين صباح أمس الجمعة عن انشاء بؤرة استيطانية جديدة تحمل اسم “أور حاييم” جنوب شرق نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال المستوطنون إن انشاء البؤرة الجديدة يتزامن مع الذكرى الثلاثين لوفاة الحاخام حاييم دروكمان أحد قادة الصهيونية الدينية.

وزعم نيفي شندلر، حفيد الحاخام دروكمان وأحد المبادرين في عملية إنشاء البؤرة الاستيطانية: “لقد قاتل الجد طوال حياته من أجل كل قطعة أرض في أرض إسرائيل وكان دائمًا إلى جانب أولئك الذين يقاتلون من أجل الأرض”.

وتابع “لقد شكلنا نواة أولية من خمس عائلات ذهبنا معها الليلة إلى النقطة الجديدة، وبعون الله ستنضم في المستقبل المزيد من العائلات التي اتصلت بنا”.

ويتكون جوهر البؤرة الاستيطانية من خمس عائلات والعديد من الشبان الذين ساعدوا في إنشائها.

وتقع نقطة الاستيطان في موقع استراتيجي لغاية يطل على الطريق العابر للضفة والداخل المحتل عام 1948.

Exit mobile version