المباحثات بين روسيا وأوكرانيا-سفن روسية محتجزة- روسيا محادثات سلام أوكرانيا

روسيا: هزيمتنا في أوكرانيا قد تؤدي إلى حرب نووية

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف من أن هزيمة روسيا في أوكرانيا قد تؤدي إلى حرب نووية.

وقال في منشور على تيليجرام قبيل اجتماع رئيسي لحلفاء الناتو ودول أخرى لتقديم المزيد من الدعم العسكري الاضافي إلى أوكرانيا إن: “فقدان قوة نووية في حرب تقليدية يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب نووية”.

وأضاف أن “القوى النووية لا تخسر الصراعات الكبرى التي يتوقف عليها مصيرها”.

وتابع “يجب أن يكون هذا واضحا لأي شخص، حتى لسياسي غربي قدم على الأقل بعض المعلومات الاستخبارية “.

ومن المقرر أن تعقد الدول الداعمة لأوكرانيا عسكريًّا اجتماعًا في ألمانيا، اليوم الجمعة، في ظل توقعات أن تصدر عنه قرارات قوية.

وتوقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تصدر عنه “قرارات قويّة” مثل إرسال مركبات مدرّعة ثقيلة لمساعدة بلاده في المعارك الحاسمة المقبلة مع روسيا.

وأعلنت أمريكا وبريطانيا والسويد والدنمارك، قبل ساعات قليلة من هذا الاجتماع الذي يُعقد في قاعدة رامشتاين الأميركيّة، عن إرسال شحنات جديدة كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الخميس، عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,5 مليار دولار تشمل خصوصًا مئات المركبات المدرّعة من أنواع مختلفة، لكنّها لا تضمّ دبّابات ثقيلة من طراز أبرامز.

وتشمل الشريحة الجديدة 59 مركبة مصفّحة من طراز برادلي ستُضاف إلى 50 مركبة مدرّعة خفيفة من هذا النوع كان قد تم التعهّد بها في 6 كانون الثاني (يناير)، فضلا عن 90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر “ستوفر لأوكرانيا لواءين مدرعين” حسبما قال البنتاغون في بيان.

اقرأ/ي أيضا: إستونيا: حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 113 مليون دولار لأوكرانيا

كما سيسلّم الجيش الأميركي أوكرانيا 53 مركبة مدرّعة مضادة للألغام (MRAP) و350 مركبة نقل همفي طراز M998.

وبهذه الشريحة الجديدة، يرتفع إجمالي المساعدات العسكريّة الأميركيّة لأوكرانيا إلى 26,7 مليار دولار منذ بدء الحرب في اوكرانيا في 24 شباط(فبراير).

غير أنّ هذه الشريحة الجديدة لا تشمل أيّ دبّابات ثقيلة مثل دبّابة أبرامز التي لم تعلن الولايات المتحدة حتّى الآن استعدادها لتزويد كييف بها، مبرّرةً هذا الرفض بمسائل تتعلّق بالصيانة والتدريب.

وتعهّدت بريطانيا بتزويد أوكرانيا 600 صاروخ إضافي من طراز برايمستون، فيما وعدت الدنمارك بتزويدها 19 مدفع قيصر فرنسي الصنع والسويد بمدافع آرتشر. ويبلغ مدى كلّ هذه المنظومات عشرات الكيلومترات، لكنّ أوكرانيا تطالب بالمزيد.

وكانت لندن تعهّدت بإرسال 14 دبّابة ثقيلة من طراز تشالنجر 2 إلى كييف، وأبدت بولندا استعدادها لإرسال 14 دبّابة ليوبارد 2 ألمانيّة الصنع، وهو ما يقلّ كثيرًا عن مئات الدبابات التي تقول أوكرانيا إنّها تحتاج إليها لشنّ هجمات مستقبليّة.

ويعتبر اجتماع الجمعة هو الثالث في الصيغة التي تُعرف باسم “رامشتاين” منذ بداية الصراع. وسيجتمع خلاله وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين من حوالي خمسين دولة مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن.

Exit mobile version