تظاهرات عمالية في فرنسا احتجاجاً على قانون رفع سن التقاعد

وكالات- مصدر الإخبارية:

تظاهر آلاف العمال الفرنسيين اليوم الخميس احتجاجاً على خطة الحكومة لرفع سن التقاعد إلى 64 عاماً.

وشلت التظاهرات حركة القطارات والرحلات الجوية وعمل المدارس الابتدائية في مدن باريس ومرسيليا وتولوز ونانت ونيس.

وجاءت التظاهرات بعد دعوة ثماني نقابات فرنسية إلى الاحتجاج ضد إصلاحات نظام التقاعد الذي يقوده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وينص التشريع على رفع سن تقاعد الفرنسيين العمل من 62 عاماً إلى 64، للتأهل للحصول على معاش تقاعدي كامل من الدولة.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” فإن التغير في سن التقاعد يأتي كجزء من إصلاح أوسع لنظام المعاشات التقاعدية في فرنسا.

وقالت الصحيفة إن رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن قدمت للمشرعين تفاصيل الخطة لرفع سن التقاعد”.

وأضافت الصحيفة أنه “وفقًا للخطة، سيُطلب من العمال الفرنسيين تخصيص جزء من رواتبهم لنظام التقاعد لمدة 43 عامًا من أجل الحصول على معاش تقاعدي كامل، في حين أن المطلب اليوم هو مخصصات لمدة 41 عامًا. يدعم نظام التقاعد الفرنسي حوالي 17 مليون متقاعد”.

وأشارت إلى أنه “سيعرض مشروع القانون على البرلمان في الأسابيع المقبلة، وفي محاولة لكسب التأييد له، فإنه يشمل أيضًا مزايا، كرفع الحد الأدنى لمعاشات التقاعد إلى حوالي 1200 يورو شهريًا من حوالي 900 يورو اليوم، ومزايا إضافية لـ كبار السن بوظائف بدنية”.

وبحسب آخر استطلاعات الرأي، يعارض حوالي 70٪ من الفرنسيين الخطة وتخطط النقابات العمالية لاحتجاجات على مستوى البلاد تبدأ الأسبوع المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن سن التقاعد في فرنسا رُفع من 60 إلى 62 فقط في عام 2010، بعد صراع خاضه الرئيس آنذاك نيكولا ساركوزي مع النقابات العمالية.

اقرأ أيضاً: غضب ضد فرنسا بعد لافتة مسيئة للإسلام علقت من قبل إحدى البلديات