النيابة العامة تبلغ نتنياهو بإصدار قرار فصل فوري ضد الوزير درعي

وكالات-مصدر الإخبارية

أوعزت النيابة العامة في “إسرائيل” اليوم الخميس، لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه يتوجب عليه إصدار قرار بفصل وزير الداخلية آرييه درعي بشكل فوري، تنفيذا لقرار المحكمة العليا.

وقررت المحكمة العليا في “إسرائيل” أمس الأربعاء، عدم السماح لآرييه درعي بالعمل وزيرا في حكومة نتنياهو، وطالبت بإقالته من منصبيه من وزارتي الصحة والداخلية، بأغلبية 10 قضاة، دون تصويت القاضي يوسف إلرون، موضحةً أن هذا التعيين لا يقع في دائرة المعقول إلى حد كبير، وأنّ شائبة شابت التعديل الذي أدخل على قانون الأساس، ما سمح بهذا التعيين، ولذا اعتبرته لاغي.

وببر إلرون، الذي اعتبر أن التعيين لا ضير فيه، لكن على نتنياهو أن يتوجه إلى لجنة الانتخابات لتحدد ما إذا كانت وصمة العار ترافق المخالفات الضريبية التي تورط بها درعي السنة الماضية.

اقرأ/ي أيضا: لابيد يحرض المتظاهرين لوقف جنون نتنياهو

وأمس الأربعاء هدد وزراء من حزب “شاس” بسقوط الحكومة الإسرائيلية الحالية، في حال لم يشغل رئيس حزبهم اريه درعي منصبًا وزاريًا.

وأفاد موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن عددًا من قادة الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي طالبوا “نتنياهو” برفض تنفيذ أمر المحكمة، وأن يعلن بأن قرارها بإقالة “درعي” يقع خارج نطاق صلاحيتها.

وأجرى نتنياهو أمس، زيارة لمنزل الوزير درعي وعلل خطوته بالقول: “حين يكون أخي في محنة، فأنا أذهب إليه”.

وترجح التوقعات إلى تداعيات واسعة النطاق ستلقى على حكومة نتنياهو، جراء قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية ضد تعيين رئيس حزب “شاس” أرييه درعي في منصب وزير الصحة والداخلية، يتقدمها صدام دستوري مع تحالف نتنياهو، حيث أثار القرار صداما بين عدد من أعضاء حكومة والمحكمة العليا.

وتتصاعد التوترات بالفعل بشأن الإصلاحات المقترحة للنظام القضائي في البلاد، فيما أوضح وزراء في الائتلاف أنهم يريدون التأكد من أن درعي سيصبح وزيرا بغض النظر عن قرار المحكمة.