استياء في مخيم النيرب بسبب رفع وزارة الصحة السورية أسعار الأدوية

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

عبّر اللاجئون الفلسطينيون في مخيم النيرب بحلب عن استيائهم من توقف العديد من الصيدليات عن بيع الدواء وإغلاق أبوابها بالتزامن مع رفع وزارة الصحة في الحكومة السورية أسعار الأدوية بنسبة 50 بالمئة.

وبحسب وسائل إعلام رجح الناشطون واللاجئون أن يكون السبب وراء إغلاق الصيدليات هو الطمع ببيع الدواء الموجود لديها مسبقاً بالسعر الجديد لتحقيق أرباح إضافية دون النظر إلى الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأهالي.

وأكد أبناء المخيم أن قلة قليلة من الصيدليات لم تغلق أبوابها وتابعت عملها بشكل طبيعي حسب السعر القديم، فيما رفع آخرون أسعار الدواء بنسبة 50 بالمئة.

يشار إلى أنه قالت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة السورية أنها أصدرت قائمة بتعديل أسعار الأدوية المحلية.

وبررت ذلك بأنه جاء بناءً على ارتفاع سعر الصرف، وفق نشرة المصرف المركزي التي صدرت بداية الشهر الحالي، إضافةً إلى ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة وحرصاً على استمرار توفر الأدوية في السوق.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.