ماذا عقبت وزارة الأوقاف على أنباء إلغاء السعودية موسم الحج ؟

رام اللهمصدر الإخبارية

أكد المتحدث باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، حسام أبو الرب، أنه حتى اللحظة لم يصل الوزارة، أي شيء رسمي بخصوص موسم الحج من المملكة العربية السعودية، باستثناء ما وصلها منتصف شهر آذار/ مارس الماضي، بضرورة التريث في إجراءات موسم الحج.

وكانت قد أعلنت صحيفة بريطانية، أن المملكة العربية السعودية ،تنوي إلغاء موسم الحج والعمرة، لأول مرة في التاريخ الحديث، بعد أن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) 119 ألفاً.

وقال أبو الرب: “حتى اللحظة كل ما يصدر ويقال ويكتب ويعلن على وسائل التواصل الإجتماعي، مجرد تكهنات وليس له أساس من الدقة”، وفقا لموقع دنيا الوطن .

وأضاف: “ننتظر الموقف الرسمي من السعودية، حيث أنها البلد المضيف والتي تشرف على ترتيبات الموسم، ونحن في فلسطين والحكومة الفلسطينية، نقدر عالياً، الجهد الذي تبذله حكومة المملكة العربية السعودية في ترتيبات الحج”.

وزارة الأوقاف جاهزة لأي قرار

وأوضح المتحدث باسم وزارة الأوقاف ،أن أي قرار سيصدر عن الجهات الرسمية السعودية، سيكون أساسه مصلحة وسلامة وصحة الحجاج.

كما أشار إلى أن وزارته أنهت الكثير من ترتيبات موسم الحج سابقاً، وهي جاهزة للتعامل مع أي قرار يصدر، منوها إلى أن أي قرار سيصدر من المملكة العربية السعودية، سيتم دراسته من قبل وزارة الأوقاف حول آليات التعامل معه، وسيكون هناك إعلان رسمي من قبل الحكومة الفلسطينية حول أي جديد بهذا الخصوص.

وكانت قد نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، عن مسؤول سعودي في وزارة الحج والعمرة، إنه “تمت دراسة القضية بعناية، ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع”.

وأضاف المسؤول أن “جميع الخيارات مطروحة، والأولوية بالنسبة إلينا هي صحة وسلامة الحجاج”.

ووفقا للمصدر، فإن قرار إلغاء موسم الحج للعام الجاري، حال تم اتخاذه، هو الأول من نوعه منذ تأسيس المملكة عام 1932.

وكانت قد أعلنت إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، وكذلك ماليزيا، خلال حزيران الجاري إ لغاءهما أداء فريضة الحج للعام الجاري، بسبب مخاوف من وباء كورونا المستجد .