اعلام عبري يزعم تخطيط حماس لاختطاف جنود إسرائيليين عند حدود غزة

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

زعمت قناة كان العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن حركة حماس، تخطط لاختطاف جنود إسرائيليين عند حدود قطاع غزة.

ووفق ادعاء القناة العبرية، فقد أصدر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، إيعازا بتجهيز خطة لاختطاف جنود إسرائيليين بشكل مفاجئ عند الحدود مع غزة.

وأكدت قناة كان العبرية، إلى أن هذا التخطيط يأتي من أجل دفع صفقة تبادل أسرى. وفق قولها

وكانت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، نشرت أمس الاثنين، فيديو مصور للإسرائيلي المحتجز لديها أفرا منغستو، حيث تحدث عن استمرار احتجازه هو وآخرين.

وقال: “إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟ أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟”، فيما أكدت كتائب القسام، في الرسالة المصورة أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد، هليفي، سيفشل كما فشل كوخافي ومؤسسته “الذي كذب على شعبه وحكومته بإنجازات مُدعاة وموهومة”.

اقرأ/ي أيضا: ماذا سيعرض القسام عن جنود الاحتلال الأسرى في غزة؟

وتحتجز حركة حماس في غزة، جنديين إسرائيليين هما أورون شاؤول وهدار غولدين، بعد أن أسرتهما خلال حرب صيف 2014، فيما تقول “إسرائيل” إنهما قُتلا وتحتفظ الحركة برفاتهما.

وتحتفظ الحركة بمدنيَين إسرائيليَين هما أبرا منغيستو وهشام السيد، بعدما دخلا القطاع في ظروف غامضة في أيلول (سبتمبر) وكانون الأول(ديسمبر) من العام 2015، فيما تقول “إسرائيل” إنهما مدنيان مصابان بمرض نفسي؛ وكانت حماس قد كشفت في حزيران(يونيو) الماضي، عن تدهور طرأ على صحة السيد.

وقال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، اليوم الثلاثاء: “لا تكف إسرائيل عن مساعيها لإعادة أفرا منغيستو وبقية الأسرى والمفقودين، بالأمس تلقينا تأكيدًا آخر لما كنا نعرفه طوال الوقت وهو أن أفرا على قيد الحياة – هذا شاب لا يتمتع بصحة جيدة والمسؤولية عن مصيره تقع بالكامل على عاتق حماس”.

ومن جانبها، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن “الفجوة لا تزال كبيرة” بين حركة حماس والحكومة الإسرائيلية في إطار المساعي للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، مشيرة إلى أن حماس تصر على شمل قيادات الحركة الوطنية الأسيرة، والأسرى من ذوي المحكوميات الطويلة في الصفقة، الأمر الذي ترفضه إسرائيل.