مستشار الأمن القومي الأمريكي يبحث ملفات عالقة في تل أبيب

بينها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

من المقرر أن يزور مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، يوم غد الأربعاء، تل أبيب للاجتماع بالمسؤولين في حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، وبحث التهديدات المشتركة بما في ذلك “المشروع النووي الإيراني”.

وتعد زيارة سوليفان أول زيارة لمسؤول أمريكي منذ تنصيب حكومة نتنياهو السادسة.

وتأتي زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي تمهيداً إلى الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إجرائها إلى دولة الاحتلال، نهاية الشهر الجاري، لعقد لقاء مع نتنياهو لمناقشة الخطوات المستقبلية لحكومته، إضافة إلى ترتيبات يجريها بلينكن لزيارة نتنياهو إلى واشنطن.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن سوليفان سيجتمع مع القيادات في حكومة الاحتلال، وذلك سعيا منه للتوصل إلى تنسيق مع نتنياهو وحكومته حول المواضيع الأكثر حساسية، وهي إيران، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والحرب في أوكرانيا والمنظمات الدولية والمحاولات الفلسطينية لنقل الصراع إلى المحكمة في لاهاي.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، بأن برنامج زيارة سوليفان، يشمل جلسة مشاورات مع الرئيس يتسحاق هرتسوغ ، ولقاءات مع رئيس الحكومة نتنياهو، ووزير الخارجية إيلي كوهين، ووزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي.

وبحسب الصحيفة، فإن سوليفان يهدف من خلال زيارته إلى “إسرائيل” الاطلاع على مواقف الحكومة الجديدة حيال سلسلة من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها التهديد الإيراني.

ومن المتوقع أيضا أن يطلع سوليفان مع نتنياهو على معنى التغييرات في مكانة الإدارة المدنية في الضفة الغربية المحتلة، ونقل صلاحياتها من الجيش وإخضاعها لصلاحيات وزير المالية بتسلئيل سموترتيش.

اقرأ/ي أيضاً: تجدد التظاهرات ضد حكومة نتنياهو في عدة مناطق بالأراضي المحتلة