بفعل الفيضانات.. بايدن يعلن كاليفورنيا منطقة كارثة كبرى ويأمر بتوجيه مساعدات

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، صباح اليوم الأحد، ولاية كاليفورنيا منطقة كارثة كبرى إثر الفيضانات التي ضربتها، وأمر بتوجيه مساعدات لمواجهة آثارها بالمناطق المتضررة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أمر بتقديم مساعدات لاستكمال جهود التعافي على جميع المستويات في المناطق المتضررة من العواصف الشتوية الشديدة والفيضانات والانهيارات الأرضية والانهيارات الطينية.

ولفت إلى أن إعلان الرئيس يجعل التمويل الاتحادي متاحا للأفراد المتضررين في مقاطعات ميرسيد وساكرامنتو وسانتا كروز.

وقالت تقارير إعلامية إن عاصفة جديدة ضربت ولاية كاليفورنيا بأمريكا، السبت، في ظل توقّعات بفيضانات كارثية بعد ثلاثة أسابيع من هطول للأمطار بمعدلات غير مسبوقة أدت إلى وفاة 19 شخصا.

من جهتها حذّرت الأرصاد الجوية الأميركية من منخفض جوي جديد يقترب من الساحل ويضرب اليابسة، متوقعة أن يتسبب بفيضانات وانزلاقات أرضية.

ولفتت الأرصاد إلى أن شبه جزيرة مونتيري قد تجد نفسها معزولة من جراء ارتفاع منسوب المياه، فيما قد تغمر المياه مدينة ساليناس، البالغ عدد سكانها 160 ألفاً، بأكملها، كما حذّرت من أنّ “كلّ المناطق السفلى من وادي ساليناس ستشهد فيضانات كارثية”، ونبّهت إلى أن المياه ستغمر طرقا عدة.

في الوقت نفسه أعلنت سلطات مقاطعة مونتيري في بداية الأسبوع أنّه “على سكّان شبه الجزيرة ومنطقة ساليناس أن يتوقّعوا أنّه سيتمّ عزلهم ليومين أو ثلاثة”.

وأكدت المسؤولة الأمنية المحلية تينا نييتو إنّ “شبه جزيرة مونتيري يمكن أن تصبح جزيرة” بسبب الفيضانات، مطالبة السكان بالاستعداد لتجنّب الوقوع في شرك الفيضانات. وقالت “هذا حدث بطيء الحركة” ولن تتأثر جميع الأماكن في الوقت ذاته.