الموز الوزن - تركيز-الموز والنوم

منها الموز.. 5 أغذية غنية بالكربوهيدرات تفيد صحة الجسم

وكالات- مصدر الإخبارية

رغم الاعتقاد الكبير بأن الكربوهيدرات ترتبط بزيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني، ومجموعة من الأمراض، إلا أن خبراء تغذية ينصحون ببعض الأغذية الغنية بها لصحة الجسد.

ونشر موقع “هيلث لاين” الطبي قائمة بأطعمة غنية بالكربوهيدرات مفيدة للجسم هي:

  1. الموز

فالموزة الواحدة فيها قرابة 31 غراما من الكربوهيدرات، إما على شكل نشويات أو سكريات، وبفضل محتواه العالي من البوتاسيوم، قد يساعد الموز في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب، وفق دراسة صادرة عن قسم التغذية في جامعة “بيردو” بولاية إنديانا في الولايات المتحدة.

والموز الأخضر فيه كميات معتدلة من النشاء المقاوم والبكتين، وكلاهما يدعمان صحة الجهاز الهضمي، ويساندان البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

2. البطاطس الحلوة

يحتوي نصف كوب (100 غرام) من البطاطس الحلوة المطهوة، حوالي 20.7 غرام من الكربوهيدرات، والتي تتكون من النشاء والسكر والألياف، وتعد مصدرا غنيا بفيتامين “أي” و”سي” والبوتاسيوم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأمراض المزمنة.

3. الشوفان

هو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويقدم 81 غراما من الشوفان قرابة 54 غراما من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 8 غرامات من الألياف، وأهمها “بيتا غلوكان”، كما يعد أيضا مصدرا جيدا للبروتين.

وقد يؤدي تناول الشوفان أيضا إلى خفض مستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وتشير أبحاث، إلى أن تناول الشوفان قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق خفض مستويات الكوليسترول.

4. الكينوا

رغم أنها غنية بالكربوهيدرات (70 بالمئة)، ولكنها مصدر جيد للبروتين والألياف والمعادن، المفيدة في إدارة نسبة السكر في الدم وصحة القلب والأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي الكينوا على “الغلوتين”، مما يجعله بديلا شائعا للقمح لمن يتبعون نظاما غذائيا خاليا من هذا المركب.

5. التفاح

يحمل كل 100 غرام من التفاح 16 غرام من الكربوهيدرات، إلا أن هذه الفاكهة مصدر جيد لفيتامين “سي” ومضادات الأكسدة والألياف، ومن فوائد تناول التفاح أيضا تحسين إدارة نسبة السكر في الدم وصحة القلب.

اقرأ أيضاً: 4 عادات خاطئة تُقلق نومك وتؤدي للأرق

Exit mobile version