طائرات حربية-اوكرانيا

السفير الأوكراني: قرار اسرائيلي بتزود كييف بمنظومة إنذار متطورة

وكالات-مصدر الإخبارية

قررت دولة الاحتلال الإسرائيلي تزويد أوكرانيا بمنظومة إندار متطورة ضد الطائرات دون طيار ودون صواريخ، في مساعدة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب فبراير (شباط) الماضي.

ووفق ما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، فإن السفير الأوكراني في “إسرائيل” يفغن كورنيتشوك، أكد أنه يجري العمل لنقل أنظمة إنذار “إسرائيلية” متطورة ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضا: تقرير استخباراتي بريطاني: روسيا استعانت بأخطر المقاتلات في أوكرانيا

ودعا السفير الأوكراني، حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مزيد من تعاون بلاده في دفاعها ضد الغزو الروسي، بسبب إمداد إيران لروسيا بطائرات من دون طيار.

في ذات السياق، قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن تل أبيب تنقل معلومات استخباراتية عن إيران إلى أوكرانيا، لمساعدتها في حربها مع روسيا، والتي استخدمت فيها موسكو طائرات بدون طيار إيرانية الصنع.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل زادت في الأسابيع الأخيرة من مساعدتها الاستخباراتية إلى أوكرانيا من خلال حلف شمال الأطلسي “ناتو”، ونقلت عن مصادر في مقر الحلف أن تلك المساعدات تنقل إلى أوكرانيا بشكل غير مباشر، واصفة ذلك بالمرونة الإسرائيلية لصالح أوكرانيا بعدما التزمت إسرائيل منذ فبراير الماضي بسياسة “الحياد”.

ولا تستخدم روسيا طائرات “سو 57” بكثرة، لما لها من تأثير على الاقتصاد الروسي، وفي حال عانت من خسائر فادحة، فإن ذلك سيضر بشكل كبير بآفاق التصدير للصناعة العسكرية الروسية.

يشار إلى أن هذه الطائرات الروسية تنافس طائرات “إف 35″ و”إف 22” الأميركيتان.

وتملك القوات الجوية الروسية ما مجموعه 76 طائرة مقاتلة من نوع “سو 57″، وحسب الشركة المصنعة تم تسليم 10 مقاتلات حتى الآن، اعتباراً من ديسمبر 2022،

 

Exit mobile version