مواجهات مع شرطة الاحتلال في يافا احتجاجا على تجريف المقبرة الإسلامية

مواجهات مع شرطة الاحتلال في يافا احتجاجا على تجريف المقبرة الإسلامية

رام اللهمصدر الإخبارية

اندلعت مواجهات، الليلة الماضية، بين شبّان في مدينة يافا وشرطة الاحتلال ، احتجاجا على تجريف مقبرة الإسعاف الإسلامية.

وذكرت مصادر إن الشبان أحرقوا حاويات نفايات وأغلقوا شارعا رئيسا في المدينة أمام حركة السّير وأطلقوا الألعاب النارية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية (وفا).

وقامت شرطة الاحتلال بإغلاق شارع “ييفت” الرئيسي وعددا من الشّوارع الأخرى، ونشرت قوّات حرس الحدود في الأحياء الرئيسيّة وفي الأزقّة، بحسب موقع “عرب 48”

وعلى خلفية تجريف المقبرة ردت الشرطة الإسرائيليّة على احتجاجات الأهالي بالعنف والاعتقالات، حيث اعتدت على تظاهرة احتجاجيّة الثلاثاء الماضي واعتقلت 4 شبان.

و احتشد أهالي يافا لصلاة أمس الجمعة في خيمة الإعتصام قرب مقبرة الإسعاف، أمّهم فيها خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخُ عكرمة صبري.

و أدى المئات صلاة ظهر الجمعة، في ساحة يافا المركزية، احتجاجاً على إصرار بلدية الاحتلال في يافا، تجريف المقبرة الإسلامية، مرددين شعارات تدعو لوقف استمرار عملية التجريف.

وبعد الصلاة، خرج الأهالي في مظاهرة بمركز مدينة يافا، وسط تحشيد شُرَطيّ وتأهب لقمع المتظاهرين.

وكانت شرطة الاحتلال خلال الأيام الماضية قد قمعت التظاهرات في المدينة، ما أدى لإصابة واعتقال عدد من المتظاهرين الذين أفرجت عنهم سلطات الاحتلال في وقت لاحق.

في السياق، أعلنت لجنة الدفاع عن مقبرة الإسعاف، أنها اتخذت سلسلة من القرارات للتعبير عن رفض أهالي يافا لأعمال التدنيس والاعتداءات على المقبرة، منها “مقاطعة كاملة لأي تعامل مع البلدية وأذرعها ولأي تعامل مع الشرطة.

وذكرت اللجنة في بيان عقب المظاهرة، أنها ستعمل على “استئناف التحركات القضائية” لإفشال مخطط البلدية المتعلق بنبش وتجريف المقبرة، وإقامة خيمة اعتصام بجوار مقبرة الإسعاف.

وقررت اللجنة إقامة صلوات العشاء يوميا في محيط المقبرة، مشددة على ضرورة “استمرار التواجد في محيط أرض المقبرة بدون انقطاع ما دامت الأعمال مستمرة فيها.

وبحسب أهالي يافا فإن الجرافات بدأت بتجريف ونبش المقبرة تمهيدا لنقل عظام الموتى إلى مكان آخر غير معروف، وذلك بهدف إقامة مشروع سكني لإيواء المشردين على أرض المقبرة.

Exit mobile version