لابيد مهاجماً نتنياهو: أنت أضعف من أن تتعامل مع متطرفي حكومتك

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

شنّ زعيم المعارضة الإسرائيلية، رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، اليوم الجمعة، هجوماً ضد رئيس وزراء الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو على إثر التغييرات التي يجريها الأخير منذ توليه المنصب.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن لابيد تصريحات وجهها إلى نتنياهو قائلاً: “لم تتلق تفويضاً لتدمير الديموقراطية، وأغلبية الجمهور ومن ضمنهم ناخبي الليكود، يعارضون التغيّرات المتسرعة والمدمّرة التي تقوم بها، أنت أضعف من أن تتعامل مع المتطرفين في حكومتك”.

جاء ذلك بعد تصريحات لنتنياهو فيها أن “غالبية الإسرائيليين يؤيدون إصلاح جهاز القضاء وإنفاذ القانون، وأنه حصل على تفويض واضح من الناخبين لأجل هذه الغاية”.

وتابع نتنياهو في رده على تصريحات رئيسة المحكمة العليا، القاضية إستر حيوت، أن “الإصلاحات التي يعرضها وزير القضاء، ياريف ليفين، يجب أن تنفذ بمسؤولية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع المواقف”، مؤكدا أن “هذا ما سيحصل الآن في الجهاز القضائي”.

وأردف أنه مدرك للخلافات القائمة في أعقاب خطة ليفين لإضعاف جهاز القضاء، داعياً إلى الهدوء ومناقشة الأمور بموضوعية.

كما زعم أن “توازن الجهاز القضائي كان موجودا في إسرائيل في السنوات الخمسين الأولى على إقامتها”، مضيفا أنه “عندما يتحدثون عن إصلاح صغير بأنه سحق للديمقراطية، هذا ليس ادعاء خاطئا وحسب إنما ادعاء لا يحمل في طياته أي إمكانية من أجل التوصل إلى تفاهمات في مداولات الكنيست، وأن الديمقراطية موجودة وستكون حتى بعد الإصلاح، وكذلك حماية حقوق الأقلية”.