غاز الطهي

غاز الطهي والربو عند الأطفال.. دراسة تُحذّر من العلاقة بينهما

صحة _ مصدر الإخبارية

حذّرت دراسة حديثة أُجريت في الولايات المتحدة، من خطورة استخدام الغاز في أفران الطهي، لما لها تأثير على صحة الأطفال.

ونُشرت الدراسة في مجلة “ذي انترناشونال جورنال أوف إنفايرنمنت ريسرتش أند بابلك هيلث”.

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ استعمال الغاز في أفران الطهي صعّد من الإصابة بحالات الربو عند الأطفال بنسبة تتخطى أكثر من 12 في المائة.

وأوضح خبراء الدراسة أنّ نتائج أبحاثهم أشارت إلى أنّ نحو 650 ألف طفل أمريكي ما كانوا ليُصابوا بالربو لو أنّ منازلهم احتوت أفران طهو كهربائية.

ومن جانب آخر، عارض خبير مشارك في الدراسة النتائج،  وأكد أنّ الغاز لا يزال صحياً أكثر من الطهو باستخدام الحطب أو الفحم، مشيراً إلى أنّهما يتسببان بتسجيل 3.2 مليون حالة وفاة سنوياً جراء تلوث الهواء المنزلي بهما، خصوصاً في البلدان النامية.

واستندت الدراسة إلى احتساب نسبة مخاطر الإصابة بالربو في المنازل التي تحتوي أفران طبخ بالغاز، بالإضافة إلى معلومات من تقرير يعود إلى عام 2013 ويشمل 41 دراسة سابقة.

ومع دمج الأرقام الناجمة عن العملية الحسابية ببيانات التعداد السكاني في الولايات المتحدة، جرى التوصل إلى أنّ 12.7% من حالات الربو لدى الأطفال في الولايات المتحدة سببها الطهي بأفران تعمل بالغاز.

وكانت الأرقام نفسها استُخدمت عام 2018 في بحث أظهر أنّ 12.3% من حالات الربو لدى الأطفال في أستراليا ناتجة من استخدام أفران الغاز. كما استند تقرير صدر الإثنين إلى الأرقام نفسها وتوصل إلى أنّ 12% من الإصابات بربو الأطفال في دول الاتحاد الأوروبي تُعزى إلى الطهو بأفران الغاز.

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن ثاني أكسيد النيتروجين الذي ينبعث عند حرق الغاز، هو ملوّث مرتبط بصورة وثيقة بالإصابة بالربو وبأمراض أخرى تطال الجهاز التنفسي.

وصدر التقرير الذي لم يراجعه متخصصون في المجال، عن مجموعة “كلاسب” (CLASP) والتحالف الأوروبي للصحة العامة.

Exit mobile version