وزارة المالية : عجز مالي خلال أيار بقيمة 863 مليون شيقل

رام اللهمصدر الإخبارية

قالت وزارة المالية مساء يوم الجمعة، إن العجز المالي في شهر أيار الماضي بلغ 863 مليون شيقل.

وقالت الوزارة في منشور على صفحتها على “فيسبوك” : “ايراداتنا لشهر 5 بلغت 237 مليون شيقل بينها 137 مليون شيقل ايرادات محلية، و100 مليون شيقل دعم خارجي.”

فيما لم تتلق أي شيكل من أموال المقاصة، ما يعني عجزاً مالياً بقيمة 863 مليون شيكل خلال شهر آيار 2020.

وقدمت الوزارة ، لمحة عن الوضع المالي الاعتيادي الشهري للوزارة من حيث الإيرادات والنفقات حيث تبلغ صافي الإيرادات الشهرية 950 مليون بينها 550 مليون شيقل من ايرادات المقاصة و 3000 مليون شيقل من ايرادات محلية و 100 مليون من الدعم الخارجي.

وووفقا لوزارة المالية ، يبلغ اجمالي النفقات الشهرية 1.1 مليار شيقل (850 مليون شيقل رواتب واشباه رواتب و250 مليون شيقل نفقات تشغيلية).

و في وقت سابق، أكدت وزارة المالية والتخطيط ،إنها لم تتمكن بعد من توفير الأموال اللازمة لصرف رواتب الموظفين العموميين في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وأضافت المالية، في بيان لها “نبذل قصارى جهدنا لتوفير الأموال المطلوبة لصرف رواتب الموظفين العموميين عن شهر أيار… حتى هذه اللحظة لم يتم تأمين ذلك، وسيتم الإعلان عن أي تغيير قد يحصل خلال الفترة القادمة”.

ووفقا لبيانات وزارة المالية، فإن إجمالي صافي الإيرادات في شهر نيسان بلغ حوالي 1.265 مليار شيكل.

وقالت الوزارة إن زيادة الإيرادات يرجع إلى تسلمها إيرادات المقاصة عن شهرين خلال هذا الشهر دون إيضاح أي شهرين يجري الحديث عنهما.

وأوضحت على موقعها الرسمي “في شهر نيسان تم استلام إيرادات المقاصة عن شهرين، وكنتيجة لذلك لا توجد مبالغ نقدية لإيرادات المقاصة في شهر أيار”.
وتبلغ قيمة هذه الأموال شهرياً حوالى 700 مليون شيكل تشكل حوالى 70 في المئة من مصروفات السلطة الوطنية.

ونفى الناطق باسم الوزارة، عبد الرحمن بياتنة،في وقت سابق أن تكون الوزارة أعلنت عن موعد لصرف رواتب الموظفين ، مشيراً إلى أن الأمر ليس واضحاً حتى اللحظة وربما تعلن الوزارة غدا أو بعد غد عن التفاصيل، وفقا لما ذكرته صحيفة (الحياة الجديدة).