لقاح كورونا

مصر تنفي بيع بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية

 

نفت الحكومة المصرية، يوم الجمعة، صحة الأنباء والشائعات المنتشرة مؤخرا، حول بيع بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) للمرضى الذين لا يزالون مصابين به.

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري بيانا مقتضبا نقل فيه عن وزارة الصحة تأكيدها أن الادعاء بشأن بيع بلازما دم المتعافين بمقابل مادي “غير صحيح”.

وأوضحت الوزارة المصرية، حسب البيان، أن “مراكز الدم الإقليمية المخصصة لاستقبال بلازما المتعافين المنطبق عليهم شروط التبرع، تقوم بإجراء عمليات فحص وتحليل دقيقة للبلازما المسحوبة للتأكد من سلامتها”.

وتابعت أن هذه العمليات تأتي تمهيدا لحقن المصابين بفيروس كورونا بهذه البلازما، وخاصة الحالات الحرجة، “بشكل مجاني دون أي مقابل مادي”.

وقد أثارت التقارير غير المؤكدة التي زعمت أن السلطات المصرية ستسمح ببيع بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا، جدلا على نطاق واسع بين الناشطين المصريين في مواقع التواصل الاجتماعي.

أكثر من 7 مليون مصاب كورونا في العالم

وأظهرت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، المستجد (كوفيد19)، حتى مساء أمس الخميس، أن الفيروس أودى بحياة 422,795 شخصا في دول العالم، في حين بلغت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم أكثر من 7 ملايين، و574 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم ما يزيد على 3 ملايين و831 ألف مريض.

وقد أعلنت 16 دولة عربية، الخميس، عن وفاة 137 شخصا متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا، وعن اكتشاف 10,953 إصابة جديدة مؤكدة .

وتواصل جائحة كورونا ، تفشيها في 213 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف أمس الخميس، نحو 127 ألف إصابة جديدة، وسجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 4,660 حالة وفاة على الأقل.

وأوضحت الإحصاءات أن 12 دول عربية، أعلنت عن 137 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، هي: السعودية، ومصر، والعراق، والجزائر، وسلطنة عمان، والكويت، وقطر، والبحرين، وجيبوتي، وموريتانيا، والإمارات، ولبنان، فيما سجلت 4 دول عربية أخرى إصابات جديدة مؤكدة.

وسجلت مصر وفاة 35 شخصاً، من مجموع 1,377 حالة وفاة، حتى الآن، و1,442 إصابة جديدة ليصل بذلك إجمالي عدد المصابين إلى 39,726 حالة.

Exit mobile version