الدعليس يستعرض أبرز إنجازات العمل الحكومي بغزة خلال 2022

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

تحدث رئيس متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، عصام الدعليس، مساء اليوم الخميس، حول أبرز الانجازات على صعيد العمل الحكومي خلال العام الماضي 2022.

ووقال الدعليس خلال لقاء متلفز، إن الحكومة تضع 6 أولويات للتدخل العاجل بعد تحليل بيئة العمل الحكومي، وهي إعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وتحسين الرضا الوظيفي لدى الموظفين، وتحسين الصورة الذهنية لدى المواطنين عن الحكومة، وتصفير المشاكل العالقة والتخفيف عن المواطنين، وتعزيز الشراكة مع مكونات المجتمع المدني، تجويد الخدمات للمواطنين.

وعن ملف إعمار غزة، أوضح الدعليس أنّه تم إعمار 1065 وحدة سكنية في غزة بنسبة 63% من مجمل الأضرار الكلية التي نتجت عن عدوان عام 2021، وسيتمر العمل على استكمال ملف الإعمار حتى عدوان الاحتلال في 2022.

وشدد على أنّ أبرز التحديات التي واجهتها الحكومة منذ 2021 تدمير الاحتلال 1689 وحدة سكنية بشكل كلي وإغلاق 31 شارعا رئيسيا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة 2021، مطالبًا الأمتين العربية والإسلامية للوقوف عند مسؤولياتها لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال.

وقال الدعليس، إن “تحليل البيئة الحكومية منذ توليه رئاسة العمل الحكومي في يونيو عام 2021 أظهر صعوبة بالغة على المستوى المعيشي والاقتصادي والصحي والتعليمي”.

وأضاف أن “وزارة الصحة تعاني واقعًا صعبًا في المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات والأدوية لا يناسب الوضع الصحي في القطاع”، مشيرًا إلى أنّ “الاحتلال يمنع إدخال الأجهزة الطبية لمستشفيات قطاع غزة رغم تدخل الصليب الأحمر، والأمم المتحدة”.

وتابع: “عملنا رغم الظروف والمعطيات الصعبة على تطوير وتجويد الخدمة لأبناء شعبنا في المجال الصحي بالتعاون مع المؤسسات المحلية”.

وقاله إنه: “وفق تحليل الواقع الصحي بلغ عدد الأسرّة في مشافي قطاع غزة الحكومية والخاصة البالغ عددها 35 مستشفى حكومي 3587 سرير بواقع 40% فقط من احتياج سكان قطاع غزة بينها 319 سرير فقط للعناية المركزة بواقع 19% من احتياج القطاع، و15715 مريض سرطان توفي منهم على مدار 10 سنوات 7764 مواطن بواقع 700 مريض سنويًا لعدم تلقيهم العلاج”.

وأردف “بلغت نسبة الأدوية الصفرية غير المتوفرة في مخازن وزارة الصحة آنذاك 41.1%، ونسبة المستلزمات الطبية الصفرية 26% والعجز المختبرات بنسبة 60%”.

ونوه إلى أنّه” يجري حاليا بناء مبنى العيادات الخارجية بمجمع الشفاء الطبي بتمويل بقيمة 3.6 مليون دولار، وتطوير قسم الاستقبال بالمجمع بقيمة 1.6 مليون دولار، كما أنّه سيتم إنشاء مستشفى خاص بالصحة النفسية هو الأول من نوعه في قطاع غزة بتبرع كريم من دولة ماليزيا لمعالجة الحالات النفسية الصعبة نتيجة العدوان الإسرائيلي المتكرر على القطاع”.

وحول القطاع التعليمي، أفاد الدعليس بأنّ “726 مدرسة في قطاع غزة تعمل 64% منها بنظام أكثر من فترة، كما أنّ عدد الطلبة في الفصل الواحد يبلغ 42، بينما يصل احتياج قطاع غزة من المدراس سنويًا 20 مدرسة”.

ولفت إلى أنّه “سيتم افتتاح 14 مدرسة جديدة هذا العام”، مشددًا على أنّ بناء مدارس جديدة ضمن أولى الأولويات للحكومة من أجل استيعاب الطلبة الجدد وهذا مرتبط بتوفير تمويل خارجي لها، حيث تساهم الحكومة بتخصيص قطع أراضي لبنائها”.

وتابع “معدل البطالة في قطاع غزة في 2021 كان 47%، والبطالة بين الخريجين بلغت 74% ونسبة الفقر 68%، بينما توقفت المخصصات المالية عن 77838 أسرة متعففة كانت تتلقاها من وزارة التنمية الاجتماعية لمدة 6 أشهر، فيما تتلقى 231 ألف أسرة معونات وكالة الغوث بواقع 5.9 دولار”.

وأكد أنّ “كوادر وزارة الصحة تمكنت من تحقيق إنجازات نوعية في إجراء عمليات معقدة مثل زراعة الكلى بأيدي فلسطينية داخل قطاع غزة وتوطين زراعة القوقعة السمعية وزراعة القرنيات”.

اقرأ/ي أيضاً: وزارة الأشغال تكشف آخر تطورات عملية إعادة الإعمار بغزة