شركة جوجل ترفض دعوى وزارة العدل الأمريكية ضدها بشأن المنافسة

رام الله- مصدر الإخبارية:

أعلنت شركة جوجل عن رفضها للدعوى القضائية المرفوعة ضدها من قبل وزارة العدل الأمريكية بزعم أنها تدفع مليارات الدولارات إلى شركات كأبل وموزيلا لجعل محرك بحثها الافتراضي لمنتجاتها.

وقالت الشركة في بيان إن “مطالبة جوجل بعدم المنافسة بقوة سيقلب قوانين التنافسية رأساً على عقب”.

وأضافت جوجل “نطلب من المحكمة رفض الدعوى القضائية لمكافحة الاحتكار المرفوعة ضدها من قبل وزارة العدل الأمريكية، والتي تدعي أن الشركة تتخذ إجراءات مناهضة للمنافسة للحفاظ على مكانتها في مجال البحث”.

وأكدت جوجل أن صفقات البحث الخاصة بها مع شركات مثل أبل وموزيلا فايرفوكس لا تمنع المستخدمين من تجربة محركات البحث الأخرى، وهي نتيجة لأداء محركها الأفضل مقارنة بمنافسيها.

وشددت جوجل على أنه “لا يوجد دليل يشير إلى أن جوجل ابتزت أبل أو موزيلا أو أي مطور متصفح آخر لتبني تصميمًا يتضمن محرك بحث افتراضيًا واحدًا.

وفيما يتعلق بالاتفاقيات مع الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد، لفتت الشركة إلى أنه لا يوجد دليل على أن لها تأثيرًا مضادًا للمنافسة.

وتدعي وزارة العدل أن ممارسة جوجل سياسة دفع مليارات الدولارات لمصنعي الهواتف المحمولة ومطوري المتصفحات، مثل أبل وموزيلا، من أجل جعل محرك البحث الخاص الافتراضي في منتجاتهم، يصعب على المنافسين دخول السوق ويساعدها على الحفاظ على احتكار مجال البحث.

وتزعم الوزارة في دعواها القضائية المرفوعة منذ عام 2020 أن جوجل استخدمت سيطرتها على أندرويد من أجل الإضرار بالمنافسة، من خلال اتفاقيات مع الشركات المصنعة تطالبهم بتسويق الأجهزة بتطبيقات جوجل المدمجة أو تلقي مدفوعات للترويج لمحرك البحث الخاص بها.

وكانت شركة جوجل في 12 كانون الأول (ديسمبر) 2022، تقدمت بطلب إلى المحكمة لرفض الدعوى القضائية تمامًا.

اقرأ أيضاً: محكمة هندية توافق على بدء استئناف جوجل ضد قرار تغريمها