جدار أرضي حول غزة-جدار الفصل العنصري الخليل-جدار الفصل العنصري

الاحتلال يبني جدار فصل عنصري جديد غرب بلدة قفين شمال طولكرم

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوضع مكعبات إسمنتية “جدار فصل عنصري” على طول الجدار الأمني غرب بلدة قفين شمال طولكرم، شمال الضفة الغربية، ليفصل آلاف الدونمات الزراعية العائدة لعلائلات فلسطينية عن القرى المحيطة.

وتمتد مساحة جدار الفصل العنصري الاسمنتي من قرية سالم إلى مدينة طولكرم، بارتفاع 9 أمتار، وبطول 45 كيلومترا، ويشمل تحصينات ووسائل إلكترونية.

وستحل هذه المكعبات مكان مقطع آخر في جدار الفصل، تم بناؤه قبل نحو 20 عاماً، وكان المواطنون في السابق يصلون إلى أراضيهم الزراعية ضمن فترة زمنية محددة وبشكلٍ سنوي.

وكان وزير جيش الاحتلال بيني غانتس صادق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على إقامة جدار إسمنتي جديد في شمال الضفة بطول 100 كيلومتر، وقد تم تنفيذ بنائه ضمن مراحل، والمرحلة الأولى ستمتد إلى قرابة 45 كيلومترا.

اقرأ/ي أيضا: لتعزيز الحالة الأمنية.. الاحتلال يشرع ببناء جدار على أنقاض معبر “كارني”

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر سجن أي فلسطيني بذريعة إلحاق أضرار بجدار الفصل العنصري في الضفة الغربية.

ووفق موقع “واللا” الإلكتروني ووقع قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال على تعديل قانوني يقضي بفرض عقوبة السجن لمدة لا تقل عن 18 شهراً بحق مدانين في محاكم عسكرية بإلحاق ضرر بالجدار.

وتابع الموقع أن هذا التعديل يسري لمدة سنتين، ويقضي بألا تكون ستة أشهر على الأقل من عقوبة السجن مع وقف التنفيذ.

ويزعم جيش الاحتلال أن تعديل القانون جاء في أعقاب فتح منفذي عمليات ثغرات في جدار الفصل العنصري والدخول من خلالها إلى إسرائيل لتنفيذ عمليات، علماً أن أحداثاً كهذه نادرة في السنوات الأخيرة.

Exit mobile version