القلب وكورونا

إليك 3 نصائح لتنقذ حياتك من خطر أمراض القلب

وكالات – مصدر الإخبارية

في الوقت الذي أصبحت فيه أمراض القلب أمراً شائعاً، اكد خبراء في صحة القلب، أن هناك 3 نصائح يمكن أن تنقذ حياتك، إذا تم تطبيقها على نمط الحياة المتبع.

في التفاصيل يقول خبراء من معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب في أستراليا، إن الأبحاث أوضحت أن تغييرات نمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50 في المائة، لافتين إلى سهولة تطبيق الكثير منها.

النوم الكافي

ويشير الخبراء إلى بحث جديد يؤكد أن البالغين يحتاجون إلى ما لا يقل عن 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة للحفاظ على صحة قلوبهم.

كما أفادت جمعية القلب الأميركية بأن “النوم الصحي” أداة أساسية للحفاظ على صحة القلب، إلى جانب الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

ويشرح البروفيسور جيسون كوفاسيتش، من معهد فيكتور تشانغ بالقول: “الدليل واضح جد.. عادات النوم السيئة مرتبطة بأمراض القلب”.

ويلفت إلى أن قلة النوم (أقل من 7 ساعات)، أو الكثير من النوم (أكثر من 9 ساعات للبالغين الأصحاء)، يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الابتعاد عن الملح العادي

يوصي خبراء باستبدال الملح العادي بالملح الغني بالبوتاسيوم، لما له من تأثير كبير في خفض ضغط الدم، حيث أثبتت دراسة أجراها معهد جورج للصحة العالمية، أظهرت انخفاضا كبيرا في معدلات السكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة، لدى الأشخاص الذين استبدلوا ملح الطعام العادي بـ “بديل الملح” منخفض الصوديوم والبوتاسيوم.

وتابعت الدراسة أنه “في حين أن معظم الملح الذي نتناوله موجود بالفعل في الأطعمة التي نشتريها، فإن أي تغيير يمكننا إجراؤه في المنزل لطهي طعامنا اليومي، قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق صحي”، وفق كوفاسيتش.

في الوقت نفسه يرى أطباء القلب أن هذا هو “أحد أسهل التغييرات التي يجب إجراؤها، لأنه لا يوجد اختلاف واضح في الطعم بين الأملاح”.

ويؤكدون أنه من المهم التحدث إلى طبيبك قبل تبديل الأملاح، لأن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، أو أولئك الذين يتناولون أدوية معينة لارتفاع ضغط الدم.

احذر الكوليسترول

يحذر الخبراء من نوع سيء من الكوليسترول يسمى “بروتين دهني منخفض الكثافة” ( LDL)، لكن يوجد نوع آخر يجب أن يكون الناس على دراية به وأن يقوموا بفحصه، يدعى “البروتين الدهني” (Lipoprotein).

وتعد البروتينات الشحمية أو الدهنية ، بنيات كيماوية حيوية ذات شكل كروي، تنتج عن اندماج الدهون والبروتينات. تقوم البروتينات الدهنية بدور رئيسي في نقل الدهون ثلاثية الغليسريد والكولسترول في بلازما الدم، وهي مرتبطة بشكل أكبر بالوراثة بدلا من خيارات نمط الحياة، ومعروفة الآن بأنها سبب لتصلب الشرايين ومصدر رئيسي لأمراض القلب.

في حين قد يظهر فحص الدم مستويات عالية من الكوليسترول، لذا من المهم أن يقوم به أي شخص لديه تاريخ عائلي من أمراض القلب، أو أي شخص أصيب بأمراض القلب أو السكتة الدماغية في سن مبكرة.

ومن المهم أن تعرف أن اختبار الكوليسترول لا يجب على الجميع إجراؤه، لكنه مهم إذا كنت تشك في أن مرض القلب شائع في عائلتك، وأيضاً مهم للذكور أقل من 55 عاما أو النساء أقل من 60 عاما، وتعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: برودة اليدين قد تشير للإصابة بهذه الأمراض.. انتبه لها

Exit mobile version