مهاجرين لليونان - غرق مركب - إنقاذ 56 مهاجرًا

أبحروا من تونس.. إنقاذ 56 مهاجرًا تم نقلهم إلى إيطاليا

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن إنقاذ 56 مهاجرًا في البحر المتوسط أبحروا من تونس، مؤكدة نقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا.

ووفق وكالة “آكي” الإيطالية نقلًا عن مشروع “Alarm Phone” التابع لمنظمة Watch The Med غير الحكومية: “جرى إنقاذ 56 مهاجرًا يوم الأحد وتم نقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا الصقلية”.

وقال المشروع: “وصل 56 شخصًا إلى لامبيدوزا وأصبحوا بأمان أخيرًا بعدما ترك القارب الذي غادر تونس بلا وقود وتحت رحمة الأمواج”، ولم يذكر بعد دون نوع جنسيات هؤلاء المهاجرين.

من جهته، أعلن فيليبو مانينو عمدة جزيرة لامبيدوزا، نيته المطالبة “بتعويض عن الأضرار المعنوية”، لجزيرته، التي ألحقتها بها ظاهرة الهجرة.

يُشار إلى أن مشروع “Alarm Phone” تأسس في أكتوبر (تشرين الأول) 2014، من قبل شبكة ناشطين وممثلين عن المجتمع المدني في أوروبا وشمال أفريقيا.

وخلال الأشهر الأخيرة، غرق مئات الأشخاص قبالة السواحل التونسية، مع زيادة وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا.

وفي ظل أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في تونس، وصل العام الماضي أكثر من 18 ألف تونسي عبر قوارب إلى أوروبا بحسب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وتسجل تونس، أرقاما قياسية في عدد محاولات الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط، سواء من طرف المهاجرين الأجانب أو المواطنين الذين يحاولون الوصول إلى السواحل الأوروبية هربا من الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.

وإلى حدود شهر نوفمبر الماضي، سجل المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، 575 ضحية ومفقودا، خلال عام 2022، بسبب محاولات عبور المتوسط.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version