مركز حقوقي يوثق هدم ومصادرة الاحتلال 142 منشأة فلسطينية بديسمبر

رام الله-مصدر الإخبارية

أفاد مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت 142 منشأة فلسطينية بالهدم والمصادرة أو الإخطارات خلال كانون أول(ديسمبر) الماضي.

وأوضح المركز في تقرير الرصد الشهري حول عمليات الهدم والانتهاكات الإسرائيلية ضد منشآت ومنازل الفلسطينيين، أن عمليات الهدم طالت (67) منشأة، منها (3) منشآت تم إجبار مالكيها على هدمها قسرًا تحت طائلة التهديد بالغرامات والسجن، بحجة عدم الترخيص، و(2) منشأة لسيدات، فقد هدمت قوات الاحتلال في منطقة عين جويزة في قرية الولجة في بيت لحم،3 من المنازل وكرفان للسكن منهم منزل للمواطنة ختام خليل رضوان، ودمرت قوات الاحتلال
في المنطقة الشمالية لبلدة كفر الديك، غرفة زراعية للمواطنة نجية محمود علي أحمد.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أخطرت (69) منشأة بالهدم أو وقف العمل، وهي عبارة عن منازل، ومخازن واستراح، فيما صادرت قوات الاحتلال (5) منشآت، وهي عبارة عن خيام وكرافانات، تمت مصادرتها بحجة عدم الترخيص.

اقرأ/ي أيضا: مركز فلسطين: الاحتلال هدم 8 منازل لعائلات أسرى خلال العام الماضي

وشملت المنشآت التي تم هدمها: مساكن بيوت (14) منشأة، غرفة سكنية، (6) مساكن خيام، (2) مساكن بركسات، (8) غرف زراعية، (2) آبار وبرك مياه، (2) جدران استنادية وأسوار، إسطبل خيول، مغسلة سيارات (2)، منشآت تجارية (4)، حظائر وبركسات ماشية (8)، بركس زراعي (5)، خيام غرف صفية (2).

وبين المركز أن المنشآت التي تم إخطارها كانت على النحو التالي: مساكن بيوت (43) منشأة، غرف زراعية (4)، منشآت تجارية (4)، مخازن (3)، واستراحة.

وأشار إلى أن هذه العمليات التي تستهدف المنشآت الفلسطينية لا تجري في نطاق معزول عن السكان، فقد بلغ عدد السكان المتضررين منها خلال كانون الأول، (28) شخصًا على الأقل، منهم (5) أطفال.

ووثق التقرير طردت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة عائلة فلسطينية من مبنى في البلدة القديمة بمدينة الخليل دون سابق إنذار، وهو منزل تعود ملكيته للبلدية.

لقراءة التقرير كاملا من خلال الرابط التالي: _

https://www.shams-pal.org/wp-content/uploads/2022/reports/monthly-report-on-demolitions-11-2022.pdf