علاقات مع السعودية - إسرائيل والسعودية - أزمة السكن -مشكلة الإسكان في إسرائيل-نتنياهو - إعادة أبنائها من غزة-نتنياهو

إعلام عبري يكشف سبب تراجع نتنياهو عن زيادة العقوبات على السلطة

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

نشرت صحيفة الشرق الأوسط الدولية، صباح اليوم الإثنين، عن سبب تراجع وخشية رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من زيادة العقوبات على السلطة الفلسطينية.

ووفق صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، فإن نتنياهو منع فرض عقوبات أكثر صرامة على السلطة الفلسطينية؛ خشية أن يقود ذلك إلى إضعافها بطريقة قد تؤدي إلى انهيارها في نهاية المطاف.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن موقع “واي نت” العبري، أن نتنياهو اكتفى حالياً بمصادرة أموال فلسطينية وسحب تصاريح وبطاقات VIP من مسؤولين فلسطينيين، وشكّل فريقاً ضيقاً لإدارة الأمر.

ولفت الموقع إلى معارضة نتنياهو طلبات لوزراء في حكومته بإجراءات أكثر صرامة ضد السلطة، موضحاً أنه يجب التصرف بحذر حتى لا تنهار السلطة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو يحاول السيطرة على التداعيات، حيث أوعز إلى الحكومة بتعيين فريق محدود؛ للنظر في الخطوات الواجب اتخاذها حيال السلطة والتعامل معها في حالات مشابهة في المستقبل، يضم هو إلى جانب 4 وزراء آخرين هم: وزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يشغل أيضاً منصباً في وزارة الدفاع، ووزير الخارجية إيلي كوهين، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقوبات التي أقرها نتنياهو أبلغ بها الأميركيين الذين لم يكونوا راضين عنها، لكنهم امتنعوا عن إدانتها كذلك، بسبب فهمهم أن نتنياهو كان يستطيع اتخاذ خطوات أكثر صرامة ولم يقم بذلك.

ودخلت العقوبات التي وافق عليها نتنياهو حيز التنفيذ، الأحد، بعدما صادق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على قرار مصادرة 139 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إلى أنه سيتم خصم مبلغ 139 مليون شيكل، من أموال الضرائب التي تجمعها سلطات الاحتلال للسلطة الفلسطينية كل شهر.

وبحسب الصحيفة، فإن قرار الخصم من أموال السلطة الفلسطينية وتحويل الأموال إلى إلى عائلات الشهداء والأسرى، يأتي تنفيذاً لحكم صدر قبل ثمانية أشهر عن نائب رئيس المحكمة المركزية في القدس، موشيه سوبل، حد زعمها.

Exit mobile version