هذا المشروب الشائع قد يؤدي لطول العمر ويقلل خطر الوفاة

وكالات – مصدر الإخبارية

تحمل المشروبات بانواعها آثاراً صحية إما مفيدة أو ضارة للجسم إلا أن الشاي له العديد من الفوائد مثل الحد من الالتهابات ومكافحة السرطان وحتى إطالة العمر.

وتقول الدراسات إن الشاي ارتبط أيضا بـ FOXO3A، الذي يُطلق عليه اسم “جين طول العمر” لأنه أكثر بروزا عند المعمرين.

كما وجد الباحثون أن استهلاك الشاي الأخضر قد يقلل من مخاطر الوفاة بنسبة تصل إلى 82% لبعض الناس.

وأشاروا إلى أن FOXO3 يعد لاعبا رئيسيا في التحكم في بروتينات العضلات والهيكل العظمي وهو منظم مهم لتخليق البروتين وتدهوره في العضلات.

كما يعتقد الباحثون أن له تأثيرا قويا على الشيخوخة والأنماط الظاهرية المرتبطة بالعمر لأنه ينظم استجابة الإجهاد، والتي بدورها تؤثر على العمر.

وتدعم هذه الملاحظة العديد من الدراسات التي تبحث في العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر والوفيات من جميع الأسباب بين كبار السن.

في السياق أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في JAMA أن الأفراد الذين تناولوا أكبر كميات من الشاي الأخضر قللوا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 82%.

وبينت النتائج أن أولئك الذين شربوا ما لا يقل عن خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 76% مقارنة بمن لم يشربوا.

كما انخفض خطر الموت القلبي الوعائي بنسبة 82% لدى النساء، وكان هذا الانخفاض في خطر الإصابة بالأمراض مدفوعا إلى حد كبير بالمحتوى العالي لمضادات الاكسدة في الشاي الأخضر، وأكثرها وفرة هو epigallocatechin gallate (EGCG).

في الوقت نفسه قال الدكتور برادلي ويلكوكس، الباحث الرئيسي في دراسة Kuakini Hawaii Lifespan الممولة من المعهد الوطني للشيخوخة، إن العديد من الأطعمة قد تساعد في تنشيط جين طول العمر.

ولفت إلى أن هذه الأطعمة منها البطاطا الحلوة والكركم والأطعمة الغنية بالكاروتينويد البحرية مثل الأعشاب البحرية وعشب البحر.

اقرأ أيضاً: هل يصلح عصير البنجر لصبغ الشعر؟ إليكِ تجربة واقعية