قرار أمريكي يمنع طياري سلاح الجو الإسرائيلي من قيادة إف 35

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

قررت وزارة الدفاع الأمريكية وسلطات الاستخبارات منع طياري سلاح الجو الإسرائيلي الذين يحملون جوازات سفر أجنبية من قيادة طائرات مقاتلات “إف 35”.

وذكرت تقارير إسرائيلية، أن الخطوة الأمريكية تنبع من أسباب تتعلق بحماية التقنيات والتطويرات التكنولوجية في هذه المقاتلات، وخوفًا من تسريبها لأطراف ودول ثالثة.

وحسب صحيفة “معاريف” العبرية فإن هذا الموقف تتبعه وزارة الدفاع الأمريكية وتطبقه بشكل دائم من باب حماية الأسرار العسكرية والمصالح الأميركية.

ووفق الصحيفة فإن سلاح الجو الإسرائيلي قبِل بهذا الشرط وتخلى عن تعيين طيارين لقيادة مقاتلات “إف 35”.

يشار إلى أن طائرة “إف 35” المقاتلة هي طائرة ذات مقعد واحد، متعددة المهام يمكن استخدامها لجمع المعلومات الاستخباراتية ومهام الهجوم.

وتكلف كل طائرة مقاتلة من “إف 35” ما بين 85 مليون دولار و100 مليون دولار، ولديها قدرة على حمل 16 طنًا من الصواريخ، وهي قادرة على التحايل على الرادارات، فيما تصل سرعتها إلى 1900 كيلومتر في الساعة.

واشترت “إسرائيل” بالفعل 50 من هذه الطائرات من الولايات المتحدة، مع إمكانية شراء 25 طائرة أخرى في المستقبل.

وفي المجموع، سيكون لدى سلاح الجو الإسرائيلي ثلاثة أسراب تشغيلية في غضون عقد من الزمان، وفق “جيروزاليم بوست”.

اقرأ/ي أيضا: جيش الاحتلال يعترف باستخدام طائرات دون طيار ضد الفلسطينيين لهذه الأهداف

وفي وقت سابق، قرر قائد سلاح الجو التابع لجيش الاحتلال الاسرائيلي، تجميد العمل بأحدث منظومة طائرات حربية مقاتلة تمتلكها “تل أبيب” من طراز F-35، في أعقاب اكتشاف خلل في هذا النوع من الطائرات.

وأصدر “بار” تعليماته لسلاح الجو الإسرائيلي بإجراء فحص شامل ومعمق للطائرات المتوفرة بحوزته والتي تزيد عن 20 طائرة وذلك بعد اكتشاف سلاح الجو الأمريكي خلل فني في مقعد الطيار.

ويشمل قرار تجميد العمل بطائرات F-35المهام التدريبية في الوقت الذي سيشترط فيه الحصول على موافقة من قادة سلاح الجو حال نية استخدام هكذا نوع من الطائرات في مهام عملياتية خلال الفترة القريبة.