إليك سر العلاقة بين المشروبات الغازية وشعر الرجال

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت دراسة حديثة وجود علاقة بين تناول المشروبات الغازية بشكل يومي، واحتمالات الإصابة بالصلع وفقد الرجال للشعر.

وفي التفاصيل، وجد باحثون من جامعة “تسينغهوا” في بكين أن الرجال الذين تناولوا مشروبا غازيا واحدا في اليوم لديهم خطر أعلى بنسبة 57 بالمئة للإصابة بتساقط الشعر الذكوري مقارنة بأولئك الذين تجنبوها.

في حين يظن الباحثون الخبر أن أي مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف يمكن أن يساهم في هذه الحالة، باستثناء المشروبات الغازية المخصصة للحمية.

كما بينت النتائج أن نصف الرجال يفقدون شعرهم عادة عند بلوغ سن الخمسين، وأن 25 بالمئة من الرجال الصلع يرون العلامات المبكرة لتساقط الشعر قبل بلوغهم سن 21 عاما.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن 63 بالمئة من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق يشربون مشروبا سكريا واحدا على الأقل يوميا.

ودرس الباحثون الروابط بين استهلاك المشروبات المحلاة وتساقط الشعر الذكوري، في استطلاع شمل 1028 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما في الصين، وأجاب المشاركون على أسئلة حول الصلع وعاداتهم الغذائية وما إذا كانوا يعانون من أي مشاكل نفسية، وسُئلوا أيضًا عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة ومشروبات معينة.

وكشفت الدراسة عن ارتباط كبير بين تناول المشروبات السكرية بكثرة وتساقط الشعر عند الرجال.

وأكد الباحثون أن تناول المشروبات السكرية من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر بنسبة 21 بالمئة ، في حين أن تناول أربعة إلى سبعة من المشروبات المحلاة زاد من الخطر إلى 26 بالمئة.

كما وجد الباحثون علاقة بين تناول المشروبات المحلاة والصحة النفسية، مما قد يؤدي إلى الاكتئاب والقلق.

اقرأ ايضاً: أطعمة تخلصك من سموم الجسم اعتمديها فوراً ضمن نظامك الغذائي