منظمات أممية سورية- مجلس الأمن والأقصى-الإمارات تدعو لعقد جلسة للأقصى

أعضاء مجلس الأمن يؤكدون ضرورة الحفاظ على الوضع القائم بالأقصى

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد أعضاء مجلس الأمن الدولي على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك، بعد أيام من اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير المكان لفترة وجيزة.

وطالب المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، مجلس الأمن باتخاذ إجراء، وهي خطوة غير مرجحة بالنظر إلى أن حق النقض (الفيتو) الذي تملكه الولايات المتحدة.

وقال منصور “ما الخطوط الحمراء التي يجب أن تتخطاها إسرائيل ليتصرف مجلس الأمن؟”.

وأثارت خطوة بن غفير موجة تنديد عربية دولية واسعة، بما في ذلك من جانب الولايات المتحدة، الحليفة لـ”إسرائيل”.

ووصف نائب المندوبة الإماراتية لدى الأمم المتحدة محمد بوشهاب خلال الجلسة، الانتهاكات الإسرائيلية بالخطيرة والمؤثرة على مسار السلام.

وذكر مسؤول الشؤون السياسية في الأمم المتحدة للمجلس خالد خياري، أنها كانت أول زيارة لوزير إسرائيلي للموقع منذ عام 2017.

واعتبر خلال جلسة مجلس الأمن أن اقتحام المسجد الأقصى “استفزازا قد ينبئ باشتعال أحداث عنف”، بالنظر إلى مناداة بن غفير السابقة بتغيير الوضع القائم.

من ناحيته، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف على الامتناع عن أي خطوات يمكن أن تصعد التوتر في الأماكن المقدسة وحولها.

وأكد روبرت وود نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة للمجلس، أن الولايات المتحدة ملتزمة بحل الدولتين بين “إسرائيل” والفلسطينيين، وأنها “تشعر بالقلق إزاء أي أعمال أحادية الجانب تؤدي إلى تفاقم التوترات أو تقويض إمكانية حل الدولتين”.

وأردف: “نلاحظ أن البرنامج الحاكم الخاص برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يدعو إلى الحفاظ على الوضع القائم فيما يتعلق بالأماكن المقدسة، ونتوقع أن تفي حكومة إسرائيل بهذا الالتزام”.

اقرأ/ي أيضًا: عقب الاقتحام.. الإمارات والصين تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي

Exit mobile version