الصحة العالمية :خطر كورونا ما زال قائما ونأمل أن تنتهي خلال هذا العام

وكالات _ مصدر الإخبارية

أكدت منظمة الصحة العالمية الأربعاء، أنّ خطر تأثير فيروس كورونا مازال قائماً على صحتنا واقتصاداتنا بشكل عام، ولا تزال الفوارق بين البلدان كبيرة في الوصول إلى العلاج واللقاحات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه لا شك أن مرض فيروس كوفيد-19 سيظل موضوعًا رئيسا للمناقشة.

وعبّر عن أمله أنّ تنتهي خلال هذا العام حالة الطوارئ الصحية العامة رسميا.

وقال، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة، افتراضيا، حول آخر المستجدات للشؤون الصحية العالمية “الآن في السنة الرابعة للجائحة، أصبح العالم في مكان أفضل بكثير مما كان عليه قبل سنوات؛ بسبب إدارة الرعاية السريرية واللقاحات والعلاجات، وبالنسبة للعام الماضي فقد كان مرض كوفيد-19 في حالة انخفاض”.

وأوضح “غيبريسوس” أن العالم في وضع أفضل من حيث إدارة الرعاية السريرية واللقاحات والعلاجات مقارنة بالعام الذي بدأ فيه الوباء.

وأشار إلى أن حالات الإصابة بفيروس كورونا كانت في منحنى انخفاض معظم العام الماضي.

وذكر خلال كلمته أنّ حوالي 10 آلاف شخص يموتوا كل أسبوع بسبب كورونا.

وعن الوضع الوبائي الحالي في الصين، أشار غيبريسوس إلى أن الصحة العالمية عقدت اجتماعاً رفيع المستوى مع نظرائها في الصين لمناقشة الزيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 وحالات الدخول للمستشفيات.

وقال: “ما زلنا نطلب من الصين الحصول على بيانات أكثر سرعة وانتظاما وموثوقية حول دخول المستشفيات والوفيات، بالإضافة إلى التسلسل الفيروسي الأكثر شمولاً في الوقت الفعلي”.

اقرأ أيضاً/ الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في بعض الدول العربية