امتصاص الكالسيوم

أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وتساعد في امتصاصه

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف مدى أهمية عنصر الكالسيوم للجسد وصحة العظام تحديداً، حيث أن هناك أطعمة تعتبر مصدراً أساسياً له، وهناك فيتامينات تساعد على امتصاصه جيداً، مثل فيتامينات: (D، وK، وA، وC)، التي تسهل امتصاص الجسم للكالسيوم.

وتعد أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم:

  1. التوت:
    تعد الفاكهة الحمراء، مثل: العنب البري والتوت الأسود والتوت غنية بفيتامين (K) وهو عنصر غذائي يساهم في الامتصاص السليم للكالسيوم. والخضروات، مثل: الكرنب والبروكلي والهليون، هي أيضًا مصدر لفيتامين (ك).

2. الأسماك:
يساعد فيتامين (د) في تحسين امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام، حيث نحصل عليه أساسًا من التعرض لأشعة الشمس، لكن أيضًا من خلال استهلاك الأسماك الزيتية، مثل: التونة والسردين والسلمون والماكريل، ومن المثالي تناول عظام الأسماك الصغيرة، حيث يتركز الكالسيوم بأكبر قدر.

3. الحليب:
صحيح أن الحليب شبه منزوع الدسم، أو منزوع الدسم، يحتوي على نفس كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب كامل الدسم، لكن الأمر نفسه لا ينطبق على فيتامين (د)، الذي يذوب في الدهون، ويفقد عند إزالة الدهون. لكن حاليًا هذا النوع من الحليب الخفيف غني بفيتامين (د) لهذا السبب، إذا كنت تشربين الحليب بشكل منتظم، فمن الأفضل أن تختاري الأنواع الأخف.

4. صفار البيض:

فهو من الأطعمة التي ترمم الكالسيوم في العظام، لأن صفاره يحتوي على فيتامين (د). وتشير الأبحاث السريرية إلى أن قشر البيض هو في الواقع المكان الذي توجد فيه أعلى مستويات الكالسيوم، وأنه يمكن أن يكون خيارًا لعلاج هشاشة العظام، ويتم تسويق مكملات مسحوق قشر البيض على هذا الأساس.

5. السبانخ:
تشتهر الخضروات ذات الأوراق الخضراء بأنها مليئة بالكالسيوم، لكنها تحتوي أيضًا على فيتامين (K) الضروري لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح. ويعد تناول السبانخ خيارًا رائعاً للعناية بعظامك. الآن، إذا قمت بطهيها في درجات حرارة عالية، فسوف تفسد هذا المعدن، ومن الأفضل تناولها نيئة في السلطة.

6. الجزر:

حيث يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعمل على تصنيع واستيعاب الكالسيوم في جسمك. كما أنه مصدر للمعادن مثل البوتاسيوم، ويوفر كميات منفصلة من الفوسفور والمغنيسيوم واليود والكالسيوم.
ومن السهل تضمين الجزر في النظام الغذائي، ويمكنك استخدامه كمكون لكريم أو مقبلات أو تناوله نيئًا في السلطة.

7. الفراولة والكيوي:

يسهل تناول فيتامين (سي) امتصاص الكالسيوم ومصدره الأساسي الفراولة والكيوي، وأيضًا الفلفل والطماطم.

8. الأعشاب والتوابل:
فالكاري والفلفل الحلو والأعشاب العطرية (الطازجة والمجففة)، مصادر جيدة لفيتامين (K)، لذا تساهم في امتصاص أفضل للكالسيوم، الذي تحتويه الأطعمة الأخرى.

اقرأ أيضاً: اختراع غير مسبوق.. أحمر شفاه يحمي من كورونا والإنفلونزا !

Exit mobile version