الحكم الأول في بداية العام.. إيران تُقرر إعدام متظاهر

طهران _ مصدر الإخبارية

قررت السلطات الإيرانية، الحكم بإعدام متظاهر في طهران تم اعتقاله في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وقالت وكالة أنباء “ميزان نيوز” التابعة للقضاء الإيراني، بعد تقارير عن إلغاء حكم الإعدام بحق المتظاهر محمد بروغني البالغ من العمر 19 عاماً، فإن “المحكمة العليا في البلاد صادقت على حكم الإعدام بحق هذا الشاب المعتقل في 6 كانون الأول (ديسمبر) 2022”.

واعتبرت الوكالة أن الحديث والشائعات عن إلغاء الحكم ضد بروغني أو تخفيفه غير صحيح، وقالت: “الخبر المنشور ليس صحيحاً.. وتم تأكيد الحكم الصادر بحق هذا المتهم في المحكمة العليا ولم يُتخذ قرار قضائي جديد في هذه القضية”.

وقُبض على محمد بروغني خلال الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي بعد وفاة الشابة مهسا أميني على أيدي شرطة الأخلاق في طهران.

وذكرت الوكالة أنّ الشاب، متهم بالتآمر وحكم عليه بالإعدام من قبل الفرع الخامس عشر للمحكمة الثورية، برئاسة القاضي المتشدد أبو القاسم صلواتي، في قضية الهجوم على مبنى الحكومة المحلية في مدينة باكدشت شرق طهران.

وبينت أن القضاء دانه بـ(سحب سلاح منجل، وإضرام النار في مكتب الحاكم ومهاجمة مسؤول حكومي أثناء أدائه لواجبه في احتجاجات بمدينة باكدشت وإصابة عدد من عناصر الأمن).

وقالت منظمة حقوقية إيرانية إن “الحكم الذي صدر بحق بروغني بالإعدام جاء خلال محاكمة حُرم خلالها من حقه في اختيار محام له”.