تعليمات جديدة لجيش الاحتلال حول إطلاق النار على راشقي الحجارة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، تعليمات جديدة لجنوده حول إطلاق النار على راشقي الحجارة الفلسطينيين، قائلاً إن “إطلاق النار فقط عند الشعور بخطر على الحياة، وفي حال لا توجد أيّ طريقة أخرى لوقف قذف الحجارة”.

ووفق وثيقة نشرتها صحيفة “معاريف” العبرية، موقعة باسم القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يهودا فوكس، شدد الجيش على أن إطلاق النار على راشقي الحجارة يجب أن يقتصر على الحالات التي يشعر فيها الجنود “بخطر مباشر وفعلي على الحياة”، مشيراً إلى ضرورة “عدم الانتظار حتى تتشكل حالة الخطر التي تتهدد الحياة نتيحة إلقاء الحجارة”.

وتابعت الوثيقة أنه “على الجنود العمل لمنع تشكل الخطر قبل أن يتحقق وذلك عبر القبض على أو اعتقال المشتبه بهم بإلقاء الحجارة أو استخدام معدات تفريق المظاهرات”.

وأردفت: “في حالة نشوء خطر حقيقي وفوري على الحياة نتيجة إلقاء الحجارة (ولم نتمكن من منع حدوث ذلك)، يجب إعطاء الأولوية لإحباط الخطر من خلال القبض على ملقي الحجارة أو باستخدام معدات تفريق المظاهرات أو عبر تنفيذ لوائح اعتقال مشتبه به والتي تنتهي بإطلاق النار على رجلي ملقي الحجارة (تحت الركبة)”.

ولفتت إلى أنه “إذا لا يمكن إحباط الخطر على الحياة عبر الاعتقال أو باستخدام معدات تفريق المظاهرات أو عملية اعتقال مشتبه به، عندها فقط يمكنك البدء في إطلاق النار على ملقي الحجارة لإحباط الخطر على الحياة. حتى في هذه الحالة، يجب إعطاء الأولوية لإطلاق النار باتجاه القدمين (تحت الركبة)”.

اقرأ أيضاً: 19 شهيداً وإصابة واعتقال الآلاف.. حصيلة اعتداءات الاحتلال في القدس خلال 2022