أحمر شفاه وكورونا

اختراع غير مسبوق.. أحمر شفاه يحمي من كورونا والإنفلونزا !

وكالات – مصدر الإخبارية

في اختراع غريب وغير مسبوق، استطاع فريق بحثي إسباني تطوير أحمر شفاه مملوء بالتوت البري يمكنه درء الفيروسات والحماية من الإنفلونزا وفيروس كورونا، وحتى الإيبولا.

ووفق التقارير حوله، يستفيد أحمر الشفاه هذا من المركبات الموجودة في التوت البري والمسماة بوليفينول، والتي يمكنها تعطيل الفيروسات عن طريق تغيير البروتينات في أغشيتها.

يأتي ذلك رغم أن البحوث عن مستخلص التوت البري ضئيلة، إلا أن الدراسات أظهرت أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ما دفع العلماء إلى مزيد من التحقيق فيه.

ففي 2020، أثبت باحثون من مدريد أن التوت البري له تأثير مضاد للجراثيم ضد مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب التهابات اللثة.

كما أكد باحثون أستراليون عام 2012، أن عصير التوت البري يحمي من المكورات العنقودية الذهبية – وهي جرثومة يحملها ما يقارب 30% من الناس في أنوفهم ويمكن أن تسبب الالتهابات.

في حين تعود خصائص التوت البري العلاجية إلى مادة البوليفينول الموجودة في هذه الفاكهة، والتي تتفاعل مع أغشية الفيروسات وتغير البروتينات السكرية الخاصة بها، ما يؤدي إلى تعطيلها تماما، وثبت أن التوت قوي جدا في محاربة الإشريكية القولونية والمبيضات البيضاء.

وحينما قام باحثون، من جامعة سانت فنسنت مارتير الكاثوليكية في فالنسيا، بخلط مستخلص التوت البري في كريم هو أساس لكريم أحمر الشفاه مستخرج من زبدة الشيا، وفيتامين E، وبروفيتامين B5 (النظير الكحولي لحمض البانتوثنيك)، وزيت باباسو وزيت الأفوكادو، تم استخلاص لون غامق لأحمر الشفاه.

وجرب الباحثون خليطهم عن طريق إضافته إلى أطباق بتري Petri dish تحتوي على فيروسات مختلفة وبكتيريا وفطريات مسببة للعدوى تسمى “المبيضات البيضاء”.

كما اختبر الباحثون خليط أحمر الشفاه على نوعين من الفيروسات الوهمية، أحدهما يمثل كورونا والإنفلونزا والإيبولا والهربس، والآخر يمثل التهاب الكبد A وشلل الأطفال والنوروفيروس.

وبيّن الباحثون أنه في غضون أقل من دقيقة من ملامسة أحمر الشفاه لكلا النوعين من الفيروسات، منعهما، وهو وقت أقصر بكثير من أي دراسة أخرى منشورة سابقا عن أحمر الشفاه المضاد للميكروبات.

وبعد خمس ساعات تم إضعاف البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة – البكتيريا الفطرية – والفطريات بشكل كبير.

وبعد هذه النتائج، يأمل الفريق أن يساعد عملهم الأبحاث الحالية في مجال الحد من انتشار الجراثيم والأمراض، ويغذي إنتاج مستحضرات التجميل الطبيعية المضادة للميكروبات، بحسب ما ذكرت ديلي ميل البريطانية.

اقرأ أيضاً: جرس إنذار.. الكشف عن متحور جديد شديد العدوى من كورونا

Exit mobile version