4 نصائح لتخفيف حكة الجلد لدى الكبار في السن

وكالات – مصدر الإخبارية

تحصل متغيرات واضطرابات عديدة للجسد مع التقدم في العمر، منها ما يؤثر على الصحة مثل حكة الجلد التي تشيع بين الكبار دون سبب واضح.

في هذا الشأن يقدم الأطباء لكبار السن نصائح لتخفيف الحكة قدر الإمكان، حيث يقول الباحث في أمراض الجلد بجامعة كاليفورنيا، دانييل بولتر، إن اضطرابات الجلد من قبيل الحكة تحصل في عمر الخمسين تقريبا وربما تتفاقم بعد ذلك.

ويفيد الطبيب بأن الحكة تحتاج إلى استشارة الطبيب، لأن خدش الجلد باستمرار يزيد من الالتهاب، وحينها قد يتفاقم الوضع وتسوء صحة الشخص المتقدم في العمر.

ويشير إلى أن الحكة تحصل لدى كبار السن دون وجود مثير خارجي يقتضي حصول تهيج، وذلك بسبب عوامل عدة مثل وجود تراجع أو اضطراب في جهاز المناعة.

ويبين أن الأعصاب الموجودة في جلد الشخص المسن تتفاعل بطريقة مغايرة، وعلى نحو غير مفهوم أحيانا، وعندئذ، قد تجعل الدماغ يفكر في الحكة رغم عدم وجود عامل مثير يستوجب الأمر.

ومن المعروف أن الجلد يصبح أرق مع التقدم في العمر، مما يجعله أكثر حساسية إزاء العوامل الخارجية، لذلك تنصح خبيرة الأمراض الجلدية في جامعة يال الأميركية، مونا غوهارا، باتباع أربع خطوات مهمة لتقليل الحكة قدر الإمكان لدى الكبار، بحسب موقع “كنسيوم ريبورتس”.

نصائح لتخفيف حكة الجلد لدى الكبار

  1. العناية بالجلد باستخدام مستحضرات خالية من المواد المعطرة.
  2. تنظيف الجسم والاستحمام بمياه دافئة، والابتعاد عن المياه الساخنة قدر الإمكان.
  3. ترطيب الجلد باستمرار بكريمات طبيعية خالية من المواد المعطرة، والابتعاد عن الزيوت والكريمات السائلة التي تؤدي وظيفتها لمدة قصيرة جدا.
    عند الاستحمام، يوصى بترك الجلد مبللا بشكل خفيف، حتى يكون ترطيبه أكثر سهولة.

اقرأ أيضاً: جرس إنذار.. الكشف عن متحور جديد شديد العدوى من كورونا