صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي يحذر من صعوبة الاقتصاد العالمي العام 2023

وكالات-مصدر الإخبارية

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الأحد، من صعوبة الاقتصاد العالمي العام الحالي 2023، بسبب ما تعانيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي أمريكا وأوروبا والصين، من ضعف أنشطتها الاقتصادية.

وقالت جورجيفا لبرنامج “واجه الأمة” الإخباري على قناة “سي بي إس” الأمريكية”: إن “العام الجديد سيكون أصعب من العام الذي نتركه خلفنا”.

وأضافت: “الصعوبة لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”.

يشار إلى أنه في تشرين الأول(أكتوبر) الماضي، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2023، ما يعكس استمرار التداعيات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، إضافة إلى ضغوط التضخم ومعدلات الفائدة المرتفعة التي وضعتها البنوك المركزية، مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) لكبح جماح ضغوط الأسعار.

ومنذ ذلك الوقت، ألغت الصين سياستها “صفر كوفيد” وشرعت في إعادة فتح اقتصادها بصورة فوضوية على الرغم من أن المستهلكين الصينين لا يزالون قلقين مع زيادة حالات الإصابة بفيروس “كورونا”.

اقرأ/ي أيضا: كوريا الجنوبية تسجل ارتفاع قياسي في الصادرات خلال 2022

ووافق صندوق النقد الدولي في مارس(آذار) على تمويل طارئ بقيمة 1.4 مليار دولار لأوكرانيا للمساعدة على تلبية احتياجات الإنفاق العاجلة والتخفيف من تأثير الحرب.

وأفاد البنك الدولي في أغسطس(آب) بأن حرب روسيا ضد أوكرانيا غيّرت الأنماط العالمية للتجارة والإنتاج والاستهلاك للسلع بطرق من شأنها أن تحافظ على الأسعار عند مستويات عالية تاريخياً حتى نهاية عام 2024.

Exit mobile version