الأردن يحاكم سائق شاحنة تسبب في إصابة 110 أشخاص بفيروس كورونا

عمانمصدر الإخبارية

أوقفت السلطات القضائية في الأردن ،سائق شاحنة في بلدة الخناصري بمحافظة المفرق (70 كم) شمال شرقي العاصمة عمّان، الذي ثبتت إصابته بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مدة أسبوع على ذمة التحقيق.

وذكرت مصادر، نقلا عن وسال إعلامية أردنية، أن مدعي عام المفرق قرر توقيف سائق شاحنة الخناصري لمدة أسبوع؛ بعد توجيه تهمة عدم الالتزام بالحجْر المنزلي والتعهد الذي وقع عليه على الحدود بعد عودته من خارج الأردن.

وتسبب سائق الشاحنة في نقل العدوى لأكثر من 110 أشخاص، وإصابتهم بمرض كورونا (كوفيد19) ونشره في ثلاث محافظات، حيث أقام دعوة عشاء لأقاربه ومعارفه في بلدته الخناصري والذين نقلوا العدوى إلى آخرين، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (شينخوا) عن مراسلها في الأردن .

الأردن يحاكم سائق تسبب في إصابات كورونا

ومن المقرر أن تعرض قضية السائق على محكمة بداية المفرق خلال أيام، حيث نص أمر الدفاع رقم 8 الصادر عن مجلس الوزراء في منتصف نيسان الماضي على أنه يعاقب كل من لمن يلتزم بالتعهد الذي يتم توقيعه من قبل المشتبه بإصابته أو المخالط لشخص مصاب بالمرض والمتضمن الالتزام بالحجْر الصحي الذاتي “الحجْر المنزلي”، وعدم مخالطة أي منهما للآخرين خلال المدة المقررة من الجهات المختصة بالحبس حتى ثلاث سنوات أو بغرامة مقدارها ثلاثة آلاف دينار 4200 دولار، أو بالعقوبتين.

ووفقا للمصادر ، فإن الحكومة الأردنية تطلب من السائقين القادمين من الخارج الالتزام بالحجْر المنزلي، إلا أن السائق لم يلتزم وتم اكتشاف إصابته بمرض (كوفيد-19) بعد أسبوع من دخوله الأردن ولم يلتزم بالتعهد الموقع عليه، حيث خالط أبناء كثيرين من أقاربه وأبناء بلدته وتسبب بنقل العدوى إلى 110 أشخاص في ثلاث محافظات، هي: المفرق وإربد والزرقاء.

وعلى إثرها أقامت السلطات الأردنية حجْراً صحياً على الحدود وعملت على نقل البضائع وفق عملية التبادل بين الشاحنات على الحدود، من دون السماح للشاحنات القادمة من الخارج بالدخول إلى المدن الأردنية وتفريغ حمولتها على الحدود بشاحنات أردنية معقمة.

ومنعت السلطات في الأردن سائقي شاحنات الترانزيت من التوقف في المدن الأردنية وتتم مرافقة هذه الشاحنات من الحدود إلى حدود أخرى من دون توقف.