الأمم المتحدة: 130 مليون شخص في المنطقة العربية تحت خط الفقر

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن ما يصل إلى 130 مليون شخص في المنطقة العربية يعيشون تحت خط الفقر، أي ما يمثل ثلث سكان المنطقة، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا، وذلك وفقا لخطوط الفقر الوطنية.

بدورها حذرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة (الأسكوا) في تقرير مسحي صدر بعنوان ” التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية” من احتمال استمرار المستويات في الارتفاع خلال العامين المقبلين لتصل إلى 36% في عام 2024.

وتابعت الأسكوا في تقرير، أن التضخم ارتفع في المنطقة ليصل إلى 14% في عام 2022، لكنه من المتوقع أن ينخفض في العامين المقبلين ليصل إلى 8 و4.5 %، على التوالي، فيما سجّلت المنطقة العربية أيضا أعلى معدّل بطالة عالميا في عام 2022 بنسبة 12%، وقد يشهد انخفاضا طفيفا في عام 2023 ليصل إلى 11.7% في ضوء جهود إنعاش الاقتصادات بعد طاعون كورونا.

ويحلل التقرير المسحي الذي تصدره (الأسكوا) سنوياً آخر التطورات الاقتصادية والاجتماعية، يهدف إلى دعم جهود الدول العربية في إصلاح المؤسسات الاقتصادية ووضع سياسات قائمة على الأدلة وتنفيذها، وتحسين عملية التخطيط دعما لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة للجميع.

اقرأ أيضاً: الخارجية تشيد بالتصويت الأممي لصالح قرار يخص فلسطين