غانتس وجالانت

غانتس يُحذر جالانت من سيطرة المتطرفين عديمي الخبرة على الأمن

الأراضي المحتلة- مصدر الإخبارية

حذر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق بيني غانتس، يوأف جالانت من انقسام الوزارة، وسيطرة أهواء من سماهم المتطرفين عديمي الخبرة على أمن الكيان الإسرائيلي.

وقال غانتس: “بالأمس، عندما نزلت للمرة الثانية في حياتي من الطابق 14 في الكرياه مع فهم أن المسؤولية عن أمن إسرائيل نزلت من على كاهلي، شعرت بشعورين متضاربين راحة – في الليالي التي يمكنني النوم فيها على التوالي دون الجلوس في حفرة أو الانتظار بجانب الهاتف الأحمر من ناحية أخرى”.

وتابع: “عندما التقيت اليوم مع خلفي يوأف جالانت، قلت له إني منزعج جدًا من انقسام (وزارة الدفاع) وتداعيات التصرفات المتطرفة في الحكومة والتي قد تكون لها آثار استراتيجية”.

وأشار غانتس إلى أنه يغادر منصبه في نهاية عامين ونصف وهو يشعر بقلق حقيقي على أمن “إسرائيل” والاتفاقات الائتلافية التي أبرمها رئيس حكومة الاحتلال الجديد بنيامين نتنياهو من أحزاب اليمين في معسكره، بنودا بينها تعيين وزير إضافي بوزارة الحرب ليتولى الإدارة المدنية المسؤولة بالضفة الغربية، وسط تحذيرات من خطورة ذلك.

يشار إلى أن بيني غانتس شغل منصب وزير الحرب مرتين على التوالي الأولى في 17 أيار (مايو) 2020 في حكومة نتنياهو التي لم تصمد كثيرًا، والثانية في 13 حزيران (يونيو) 2021 ولمدة عام ونصف العام ضمن ما سميت بحكومة الوحدة، التي خسر معسكرها الانتخابات الأخيرة التي أجريت مطلع الشهر الماضي.

وعاد نتنياهو مجددًا رئيسًا للوزراء مع تحالف من أحزاب يمينية متطرفة، وتعيين وزير جيش الاحتلال يوأف جالانت.

وتضم حكومة نتنياهو أحزابًا من أقصى اليمين وسط مخاوف في الداخل والخارج من نهجها بما في ذلك في التعامل مع الفلسطينيين في الضفة الغربية ومن ضمنها القدس المحتلة وملف الاستيطان، والفلسطينيين داخل أراضي الـ 48.

اقرأ/ي أيضًا: من هو يؤاف جالانت الذي عيّنه نتنياهو وزيرًا للجيش في حكومته المقبلة؟

Exit mobile version