الأردن تعزي بضحايا الفيضانات في الفلبين

وكالات – مصدر الإخبارية

قدمت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الجمعة، التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية الفلبين بضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية التي سببتها الأمطار الغزيرة جنوب الفلبين، ما أدى لوقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وشددت الخارجية الأردنية على تعاطف المملكة مع جمهورية الفلبين، مُعزية أسر ضحايا الفيضانات في الفلبين، ومعربة عن التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وسابقًا، أفادت مصادر محلية في الفلبين بارتفاع حصيلة انزلاق التربة إلى 33 شخصاً على الأقلّ، في ظل موجة الفيضانات التي نجمت عن أمطار غزيرة في البلاد.

وذكرت الشرطة الفلبينية، أن طواقم الإنقاذ تواصل عملها للبحث عن عشرين شخصا، في أعقاب أمطار غزيرة هطلت في عطلة عيد الميلاد وتسبّبت بفيضانات وبحوادث انزلاق للتربة في مناطق في وسط البلد وجنوبه.

وأشارت إلى أن أربعة أشخاص طمرهم انهيار للتربة، عندما كانوا يصطادون السمك على مجرى مائي في مقاطعة دافاو الشرقية في جزيرة مينداناو الجنوبية الأربعاء الماضي.

يشار إلى أن الأمطار في الفيليبين ألحقت دمار بمئات المنازل وأكثر من خمسة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية ما دفع عشرات الآلاف من الأشخاص إلى اللجوء إلى مراكز إيواء، وفق ما أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث.

وسجّلت غالبية الوفيات في مقاطعة ميساميس الغربية في جزيرة مينداناو، حيث لقي 15 شخصا حتفهم غرقا أو في انهيارات للتربة ناجمة عن الأمطار.

وفي العاشر من الشهر الجاري، أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، بأن زلزالًا بقوة 5.6 درجة ضرب منطقة “مينداناو” في الفلبين، مشيرًا إلى أن الزلزال كان على عمق 60 كيلومترًا.

وقال المركز إن زلزال آخر بلغت قوته 5 درجات قبل أسبوعين منطقة “كاراجا” في جزيرة “مينداناو” في الفلبين.

وتشهد الفلبين عادة حدوث العديد من الزلازل نظراً لكونها تقع داخل ما يعرف بالحزام الناري في المحيط الهادئ

وأوضح المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع قبالة شمال شرقي بلدة “كورتيس” بمقاطعة “سوريجاو ديل سور”.